الصقيع يضرب محاصيل زراعية في وادي الأردن

ضربت موجة الصقيع التي بدأ تأثيرها على الأردن منذ يومين، محاصيل مزارعين في عدة مناطق بوادي الأردن ، حيث خلفت أضرارا كبيرة في المزروعات.

وطالب عدد من المزارعين في اللواء الجهات المعنية التحرك لإنقاذ الموسم واتخاذ الإجراءات المناسبة لحمايتهم من الخسائر التي قد تثقل كاهلهم.

وأكد رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان خدام، أن عدة شكاوى من مزارعين وردت للإتحاد تفيد بتضرر محاصيلهم بموجة الصقيع، فيما تحركت فرق الزراعة للكشف على جميع مناطق الأغوار ، والبدء بحصر خسائر المزارعين.

وقال خدام لـ عمون الثلاثاء، إن وزير الزراعة خالد الحنيفات قد تواصل معه وطمأنه بمتابعة اوضاع المزارعين والوقوف على حجم الضرر والخسائر التي لحقت بالمزارعين والعمل على تعويضهم لاحقا من خلال صندوق المخاطر الزراعية المخصص لمثل هذه الظروف.

وبين خدام، أن موجة الصقيع ضربت محاصيل في مناطق الأغوار الشمالية والوسطى والجنوبية، وأكثر المزروعات المتضررة بحسب شكاوى المزارعين هي “الكوسا والبندورة والبطاطا”.

بدوره، أكد وزير الزراعة م خالد الحنيفات ان كوادر وزارة الزراعة المختصة تعمل ومنذ بداية الفعالية الجوية الأخيرة على حصر أضرار الصقيع في مواقع الإنتاج وستستمر في حصر الأضرار لحين انتهاء الفعالية الجوية القادمة والمضي في الإجراءات القانونية المرعية و الخاصة بتعويض المتضررين.

وبين الحنيفات أنه قد تم توجيه كوادر الإرشاد الزراعي للعمل على المتابعة الحثيثة لكافة المعلومات والمداخلات من قبل المزارعين وتقديم العون بالتنسيق مع كافة الجهات الشريكة والتوجيه للتعامل مع تطورات الحالة الجوية من خلال الرسائل الإرشادية وتزويد الادارات المختلفة بالمعلومات للعمل على متابعتها إضافة إلى عمل غرفة الطوارئ الخاصة بالحراج.
وكانت وزارة الزراعة قد دعت المزارعين إلى أهمية اتباع الإجراءات الوقائية للحد من آثار موجات الصقيع المتوقعة على المحاصيل الزراعية خلال أيام المنخفض الجوي الحالي.

وانخفضت درجات الحرارة إلى ما دون الصفر مئوية في مناطق واسعة خلال اليومين الماضيين، فيما تشير النشرة الجوية لدائرة الأرصاد بتأثر المملكة يوم غدٍ الأربعاء، بمنخفض جوي يتمركز فوق سوريا مصحوب بكتلة هوائية من اصل قطبي، وتكون الأجواء شديدة البرودة وغائمة مع هطول الأمطار في شمال ووسط المملكة، تمتد إلى المناطق الجنوبية وأجزاء من المناطق الشرقية.

زر الذهاب إلى الأعلى