دمشق: اتحاد الكتاب العرب يحتفي بتجربة الفنان عز الدين الأمير

دمشق  – كرم الإخبارية

احتفل فرع اتحاد الكتاب العرب في العاصمة دمشق، بالفنان السوري عز الدين الأمير وتجربته الغنائية، عبر أمسية حملت عنوان “الأبعاد الإنسانية في غنائية الفنان عز الدين الأمير-شهادات وآراء”.

وشهدت الأمسية التي أدارتها الإعلامية سناء الصباغ، احتفاء خاصا بألبوم “الأمير” الجديد “تبدأ الخطوات” الذي ضم باقة من الروائع الفنية التي كتبها مجموعة من الشعراء السوريين والعرب.

وأشاد المشاركون في الإحتفالية بالمدرسة الغنائية للفنان “الأمير”، واصفين إياها بالحالة الموسيقية، التي تحمل الفرادة والابتكار، وبأنها صادقة وعميقة، وتستحق تسليط الضوء عليها، ودراستها من قبل النقاد والإعلاميين.

الشهادات والآراء التي قدمت في الأمسية لم تقتصر على الكتاب والمثقفين والفنانين والإعلاميين السوريين، وإنما شهدت مشاركة عربية واسعة، أكدت تميز تجربة الفنان “الأمير” الممتدة عبر 25 عاما، وتمسكه باللحن الأصيل، وعدم انسياقه وراء مغريات العصر والابتذال.

ويقول صاحب “تبدأ الخطوات” عن تجربته: “السير في هذا الطريق والعمل لإنجاز هذا الفن هو نقش على الحجر بقشة، وهو أمر صعب، والخطوات بطيئة بسبب وعورة الطرق، ونحن نحمل رسالة فن هادف ضمن أعمالنا يجب أن نحافظ عليها، لنوصل رسالة التسامح والتعايش والسلام، نحن بحاجة إلى هكذا فن في ظل هذه الظروف التي نعيشها”.

وأشارت الإعلامية “الصباغ” إلى أن الفنان “الأمير” يعبر عن معاناة الإنسان وآلامه، وأن الموسيقا الراقية تدل على رقي الشعوب وتذوقها للموسيقا الحضارية.

الشاعر فرحان الخطيب قال إن العنصر الاجتماعي طاغ على أغاني عز الدين الأمير حيث اختار الكلمة التي تعبر عن مجمل الحالات الاجتماعية والتي نستطيع أن نسميها إنسانية الإنسان من أمل وألم ووجع وتفاؤل ومحبة فهو لم يقترب من الكلمة المجانية الخاوية من المعنى بل التصق بالكلمة لنشد رسالة إنسانية عبر غنائه.

وفي شهادته الفنان نزيه أسعد أوضح أن الأمير في أغانيه تجد المقدمة الرومانسية إنسيابية معبرة تشرح خلاصة حياتنا مع الصور المتنوعة.. اللحظة الوحيدة التي يتوقف فيها الزمن ويتوقف التاريخ وتتوقف الأيام وكل صورة فيها تحمل ذكريات وتداعيات وهموما.

وفي مداخلته أوضح سليمان حرفوش أن عز الدين صادق بما يقدم وصاحب رسالة حاول بعضهم أن يحبطه لكنه ظل جادا في تقديم رسالة إنسانية عريقة.

ومن الدول العربية عبر الشبكة الالكترونية قدم شهادات كل من الدكتور الشاعر الطيب بن عبيد من المغرب والملحن عبد السلام القرضاب من ليبيا والمخرج سامي منصور من مصر والدكتورة الأديبة زينب لوت من الجزائر والفنان محمد قحوم من اليمن عبروا فيها عن آرائهم بتجربة الأمير وميزة تجربته الإنسانية وعلاقتهم بالفنان التي بنيت على المحبة.

وفي الختام وقع الفنان الأمير ألبومه الجديد الذي يقدم فيه عددا من الأغاني الإنسانية والوطنية.

زر الذهاب إلى الأعلى