الاغوار الجنوبية: مزارعون يعانون نقصا بمياه الري

 يعاني مزارعو الأغوار الجنوبية من نقص مياه الري التي تغذي مزارعهم.

وقالوا إن كميات المياه التي تزودهم بها سلطة وادي الأردن غير كافية، الأمر الذي يؤدي إلى إتلاف مزروعاتهم، كما ان البعض منهم ترك الأرض دون زراعة لعدم توفر المياه.

من جهته، قال رئيس لجنة المياه والزراعة في مجلس محافظة الكرك فتحي الهويمل الثلاثاء، إن مياه الري في الأغوار الجنوبية تشهد تراجعا كبيرا هذا العام، نتيجة التغير المناخي والاعتداء على مصدر المياه الرئيسي الذي يغذي سد التنور.

وأضاف ان كمية المياه التي تغذي سد التنور وصلت ما بين 500 إلى 600 لتر في الثانية، بينما كانت في السابق ما بين 800 إلى 900 لتر في الثانية.

وبين أن كمية المياه الموجودة في سد التنور تقدر بنحو نصف مليون متر مكعب من أصل 16 مليون متر مكعب، ما يؤثر سلبيا على الزراعة الصيفية.

ولفت الهويمل الى أن عدد الوحدات الزراعية في الأغوار الجنوبية تقدر بحوالي 1750 وحدة زراعية بواقع 30 دونما، كمساحة تقديرية للوحدة الزراعية الواحدة. من جانبه، اكد نائب رئيس جمعية مستخدمي مياه غور الصافي المزارع صلاح الخليفات، ضرورة ضبط الاعتداءات على مصادر المياه من قبل عدد من المزارعين.

وقال ان شركة البوتاس العربية تستهلك كميات من مياه الري للصناعة على حساب الزراعة، داعيا الى أن يكون لها دورا في توفير المصادر المائية في مختلف أنحاء اللواء وصولا إلى استدامة الزراعة وتنميتها.

بدوره اكد رئيس جمعية النميرة البيئية مالك العجالين، ان نقص مياه الري في غور المزرعة والحديثة، يؤدي إلى إتلاف مساحات كبيرة من أشتال الملوخية، خصوصا مع ارتفاع درجات الحرارة هذه الأيام.

وطالب العجالين، المواطنين في اللواء بضرورة تغيير شبكات المياه القديمة بشبكات جديدة للحد من الفاقد وزيادة ساعات الضخ نظرا لارتفاع درجات الحرارة، لافتا الى ضرورة حفر آبار جديدة لمواجهة النقص المائي.

(بترا – محمد العساسفة)

زر الذهاب إلى الأعلى