توزيع الكهرباء تؤكد حرصها على سرعة الاستجابة في التعامل مع الاعطال

اكدت شركة توزيع الكهرباء انها ومن منطلق قناعتها باهمية قطاع المياه فأنها تعمل على سرعة الاستجابة في التعامل مع الاعطال والانقطاعات التي تتأثر بها مشاريع وآبار المياه.

وقالت الشركة في بيان صحفي اليوم ردا على ما تناقلته وسائل الاعلام بخصوص ان الانقطاعات الكهربائية تسببت في تأخير دور المياه في بعض مناطق المملكة ان الشركة تقوم وبشكل دائم بايلاء ايصال التيار الكهربائي لمشاريع المياه اهمية قصوى.

واضافت انها تقوم بتزويد العديد من مشاريع المياه الرئيسية في المملكة بالتيار الكهربائي، وهي: مشروع جر مياه الديسي، مشروع مياه زي عمان، مشروع مياه الزارة ماعين، مشروع مياه الموجب التحويل، مشروع مياه وادي العرب (شمال المملكة )، مياه الازرق، مياه الجثة والطاحونه في معان، مياه سواقه والموجب والقطرانه الكرك، مياه ابار الحسا الطفيلة.

وأشارت الشركة الى انها تقوم باعمال الصيانة والتشغيل للشبكات ومحطات التحويل المغذية لهذه المشاريع.

وأكدت على انها تولي هذه المشاريع اهمية قصوى باعتبارها مشاريع حيوية وحساسة، حيث حرصت الشركة في مرحلة التصاميم والتنفيذ لتغذية هذه المشاريع على مراعاة الموثوقية العالية والمرونة في تغذية المشاريع، بحيث يتم تغذية المشاريع من خلال خطوط وشبكات بنظام حلقي وتوفير محولين في كل محطة ضخ رئيسية لضمان استمرارية التيار في حال حصول عطل على اي من المحولات يتمكن فيها المحول الاخر من تحميل كافة احمال المضخة.

وشددت الشركة على حرصها بالصيانة الشاملة والدورية لمحطات التحويل والشبكات المغذية كل عام ومراعاة ان يتم ذلك خلال فترة الشتاء وبالتنسيق مع المياه.

وقالت انه ومنذ عدة اشهر حدث انقطاعين للتيار الكهربائي على هذه المشاريع وهي خارجة عن سيطرة شركة توزيع الكهرباء.

وبينت : الانقطاع الاول والذي حصل على محطة ضخ مياه الديسي يوم 20/5/ 2020 ،ولم يتبين لدينا اي سبب للعطل على شبكة توزيع، حيث فصلت قواطع الضغط المتوسط في محطة شركة الكهرباء الوطنية وفي شركة توزيع الكهرباء، وبعد التفتيش والتفقد والفحص للمحطات والشبكات لم يتبين لدينا اي وجود اي عطل او عطب لاية اجهزة على شبكة الشركة، مما يرجح انه قد يكون العطل داخل محطة الضخ على شبكات ك.ف وهي تحت سيطرة الشركة المشغلة لمشروع المياه، ولم يستفد من النظام الحلقي في المحافظة على موثوقية النظام بسبب طلب مهندسو الشركة المشغلة للمشروع في وقت سابق خلال شهر نيسان من مركز المراقبة لدينا اغلاق نقاط النظام الحلقي ليتحول النظام كانه نظام شعاعي مما تسبب في فصل كامل المحطة عند حدوث الفصل، مع الاشارة الى ان مشروع الديسي فيه اكثر من 50 بئرا لضخ المياه لم تتأثر بالانقطاع.

وبالنسبة للانقطاع الثاني، قالت الشركة: ان الانقطاع حصل على مشروع مياه زي عمان فجر يوم 20/5/2020 والذي كان خارج سيطرة الشركة حيث فصلت محطة الصبيحي الرئيسية بالكامل وهي خارج عمل شركة توزيع الكهرباء علما بان مدة الانقطاع لم تتجاوز الساعة .

وأكدت الشركة انها تقوم وبشكل دائم بايلاء ايصال التيار الكهربائي لمشاريع المياه اهمية قصوى، حيث عملت الشركة وبالرغم من ظروف جائحة كورونا بالاستمرار خلال فترة الحظر بالعمل على تنفيذ شبكات ومحطات التحويل لتزويد مشروع جر مياه سد وادي العرب المرحلة الثانية (سيكون اكبر مشروع لتزويد المياه في شمال المملكة) بالتيار الكهربائي حيث عملت الشركة على انجاز الاعمال الخاصة بالمشروع وتم الانتهاء من كهربة المحطات والخطوط قبل حوالي شهر وهو جاهز لتشغيل احمال المياه بشكل نهائي حيث ان التحضير جار من طرف المياه للتشغيل النهائي والمتوقع خلال شهر 6/2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق