الاحتلال يمنع فيغلين من اقتحام الاقصى واعتقالات في الضفة

أبلغت شرطة الاحتلال الإسرائيلية، الأربعاء، نائب رئيس الكنيست (البرلمان) من حزب “الليكود” اليميني، موشيه فيغلين، بقرارها عدم السماح له باقتحام المسجد الأقصى، الخميس.

وقال فيغلين في تعليق على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، الاربعاء، “الخميس، هو اليوم الذي اعتدت أن أقوم فيه بدخول جبل الهيكل (المسجد الأقصى)  شهرياً، على مدى السنوات الـ 15 الماضية”.

وأضاف فيغلين “الشرطة أبلغتني، صباح اليوم، أنها لن تسمح لي بالدخول يوم غد”.

وفيغلين الذي اعتاد اقتحام الأقصى في أحد أيام الخميس من كل شهر، أوضح أنه أبلغ الشرطة بنيته فعل ذلك غدا لترد عليه بالرفض.

وتابع “هذا يعني أن الهجوم على الكنيس في حي هار نوف (بالقدس الغربية/الشهر الماضي)، ومحاولة اغتيال الحاخام يهودا غليك (في أكتوبر/تشرين أول الماضي) وغيرها من الهجمات قد حققت أهدافها”.

واعتبر فيغلين أنه “بهذا القرار فإن الشرطة الإسرائيلية تستدعي وتحفز استمرار العنف”.

وكان المفتش العام للشرطة، يوحنان دانينو، أعلن مؤخراً رفضه السماح لأعضاء كنيست باقتحام المسجد الأقصى.

وربط دانينو ما بين اقتحامات أعضاء الكنيست للأقصى وبين أحداث التوتر التي شهدتها مدينة القدس الشرقية في الأشهر الماضية.

اعتقال امرأتين في القدس

واعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلية، صباح الأربعاء، امرأة فلسطينية عند إحدى بوابات المسجد الأقصى، في القدس الشرقية، وأخرى عضو في قيادة حركة فتح، من منزلها بالمدينة المقدسة، بحسب مصادر فلسطينية.

وأفاد شهود عيان، أن أفرادا من شرطة الاحتلال الإسرائيلية أوقفوا منتهى أبو سنينه، عند باب الأسباط، إحدى البوابات في الجدار الشمالي للمسجد الأقصى، وأبلغوها أنها قيد الاعتقال، دون توضيح الأسباب.

ولفت الشهود إلى أن “الشرطة اقتادت الفتاة في سيارة شرطية إلى أحد مراكز الشرطة (دون أن يحددوا مكانها)”.

وبالتزامن مع ذلك، أفاد شهود عيان، أن شرطة الاحتلال الإسرائيلية ما زالت تواصل السماح لمستوطنين إسرائيليين باقتحام المسجد الأقصى من خلال باب المغاربة، إحدى البوابات في الجدار الغربي للمسجد.

من جهة ثانية، قالت حركة فتح، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلية “اعتقلت عبير زياد، عضو لجنة قيادة إقليم القدس في الحركة، ومسؤولة ملف المؤسسات في الإقليم، من منزلها، خلال ساعات الفجر الأولى، بعد أن عاثت فساداً به، وبثت الرعب في قلوب أطفالها”.

وقال القائم بأعمال أمين سر الإقليم، شادي مطور، في تصريح مكتوب، إن “هذه الاعتقالات تأتي إستكمالاً لمخطط أمني تهدف سلطات الاحتلال من خلاله إلى فرض القيود وتوسيع دائرة الإبعاد لتطال القيادات الوطنية الفاعلة في القدس المحتلة بمختلف أطيافها السياسية”.

ولفت إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلية اعتقلت الشهر الماضي أمين سر الإقليم في القدس، عدنان غيث.

ولم يتضح على الفور من شرطة الاحتلال الإسرائيلة أسباب اعتقال أبو سنينه، كما أنه لم يتسن الحصول على تعقيب إسرائيلي فوري بخصوص اعتقال زياد.

اعتقال عالم فلك

وقالت مصادر فلسطينية إن سلطات الاحتلال الإسرائيلية أصدرت الأربعاء، أمر اعتقال إداري بحق عالم فلك فلسطيني.

وذكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في بيان صحفي ، أن محكمة عوفر الإسرائيلية أصدرت قرارا بالاعتقال الإداري لمدة ثلاثة أشهر بحق عالم الفلك الفلسطيني وأستاذ فيزياء الفضاء بجامعة القدس البروفيسور عماد البرغوثي (52 عاما).

وحسب الهيئة ، اعتقل جيش الاحتلال لإسرائيلي البرغوثي يوم السبت الماضي عند معبر الكرامة الواصل بين الضفة الغربية والأردن، أثناء سفره نحو الإمارات للمشاركة بمؤتمر علمي هناك.

وعمل البرغوثي وهو من سكان رام الله لسنوات بوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، ويعمل أيضا محاضرا في جامعة القدس.

 

زر الذهاب إلى الأعلى