إجراءات إسرائيلية في حقول الغاز تهدد بوقف تصديره للأردن

 حذرت جهات اقتصادية إسرائيلية اليوم الثلاثاء، من أن قرار المسؤول عن “القيود الاقتصادية” في وزارة الاقتصاد الإسرائيلية، بشأن الاحتكارات في حقول الغاز بالبحر الأبيض المتوسط، ومنها احتكار شركة “نوبل انيرجي”، قد ينعكس على صادرات الغاز، ومنها إلى الأردن ومصر، حسب ما ذكره الملحق الاقتصادي لصحيفة “يسرائيل هيوم” الإسرائيلية. 
وكان المسؤول عن “القيود الاقتصادية” في وزارة الاقتصاد الإسرائيلية، أعلن مساء أمس، عن قرار يلزم شركة “ديلك” الإسرائيلية، “نوبل انيرجي” الأميركية، بالتنازل عن قسم من أسهمهما في عدد من حقول الغاز، وبشكل خاص حقلي “لفياتان” و”تمار”، علما أن شركة الكهرباء الأردنية أبرمت اتفاقا مع شركة “نوبل انيرجي” لشراء الغاز من حقل لفياتان، وقالت صحيفة “كاكليست” الاقتصادية، التابعة لصحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، إنه من المفروض أن يبدأ ضخ الغاز للأردن ومصر في العام 2018.
وترى الشركتان الإسرائيلية والأميركية، أن القرار بشأنهما هو تراجع عن اتفاق سابق، وتهددان بالتوجه إلى القضاء، فيما هددت “نوبل انيرجي” بالتوجه إلى المحكمة الدولية، ضد القرار الجديد.
ونقلت صحيفة “يسرائيل هيوم”، عمن أسمته مصدر كبير في قطاع الغاز قوله، “إن هذا قرار سيكون له انعكاسات كبيرة على مستقبل تطوير مجال الطاقة الإسرائيلي، فببساطة من شأن القرار أن يجمد تطوير حقل الغاز لفياتان لعدة سنوات، وهذا قد يكون له انعكاس أيضا على قرارات خطيرة على الصعيد السياسي، لأن اتفاق تصدير الغاز إلى الأردن، قد انطلق نحو حيز التنفيذ، كما أن المفاوضات مع مصير تشهد تقدما”.

إلى ذلك، قالت سلطة مكافحة الاحتكار في إسرائيل إنها  قد تلغي اتفاقا يسمح لشركتين إسرائيلية وأمريكية بتطوير أكبر حقل للغاز الطبيعي في إسرائيل.
واستدعت السلطة ممثلي مجموعة ديليك الإسرائيلية ونوبل انرجي التي تتخذ من تكساس مقرا لها أمس الاثنين وأبلغتهما أنها ما زالت “تدرس إعلان عملية شراء حقل لوثيان صفقة غير قانونية”.
وقال متحدث باسم السلطة بعد انتهاء الاجتماع “لم نتخذ أي قرار اليوم”.
وتتحرى سلطة مكافحة الاحتكار أمر الشركتين اللتين اكتشفتا حقل لوثيان وحقلين آخرين بعد توجيه انتقادات لسيطرتهما على قسم أكبر من اللازم من الثروة الطبيعية في إسرائيل.
وذكرت القناة التلفزيونية الثانية في إسرائيل أن السلطة أبلغت إسحاق تشوفا الذي يملك حصة مسيطرة في ديليك أنها “تدرس إمكانية سيطرتها” على حقل لوثيان أكبر حقل غاز بحري يجري اكتشافه على مستوى العالم في السنوات العشر الأخيرة ويبلغ حجم احتياطاته 22 تريليون قدم مكعبة.
وقال المتحدث باسم السلطة إن انتزاع السيطرة على الحقل الواقع قبالة ساحل إسرائيل على البحر المتوسط من ديليك ونوبل هو “الخيار الأكثر تطرفا” بين الخيارات المتاحة مضيفا أنه جاري دراسة بدائل أخرى.
وفي وقت سابق من العام قالت ديليك إنها تتفاوض مع الجهات التنظيمية بخصوص الموافقة على استمرارها في تطوير حقل لوثيان مقابل بيع حصتها في حقلي تانين وكاريش المجاورين اللذين يقدر إجمالي احتياطاتهما بثلاثة تريليونات قدم مكعبة.
ومن المتوقع بدء الإنتاج من لوثيان بحلول عام 2018 وقد يصل حجم الاستثمارات الأولية فيه إلى 6.5 مليار دولار.
ويجري الشركاء في حقل لوثيان محادثات مع بي.جي البريطانية التي تريد الغاز لتغذية محطة لتصدير الغاز الطبيعي المسال في مصر ومع شركة الكهرباء الوطنية في الأردن

زر الذهاب إلى الأعلى