أمطار رعدية غزيرة وتحذيرات من السيول غدا

حذر موقع طقس العرب من خطر تشكل السيول يوم غد الثلاثاء على إثر منخفض جوي تتأثر به المملكة مصحوب بالأمطار الغزيرة، بالإضافة إلى خطر تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة الغبار والأتربة المُثارة في العديد من المناطق وخاصة الصحراوية منها بفعل الرياح النشطة.

وقال الموقع مساء الاثنين، إنه يطرأ انخفاض على درجات الحرارة نهار الثلاثاء مع بقائها أعلى من مُعدلاتها نسبةً لهذا الوقت من العام بحدود 3-5 درجات مئوية.

ويكون الطقس مائلاً للبرودة و غالباً غائم بسحب على ارتفاعات مُختلفة.

وأشار إلى أنه يوقع هطول زخات محلية رعدية من المطر بمشيئة الله في معظم مناطق المملكة بما فيها العقبة، سُرعان ما تشتد هذه الأمطار أثناء النهار وتصبح غزيرة في بعض المناطق لا سيما في جنوب وشرق البلاد و تترافق مع تساقط زخات من البَرَد.

وتكون الرياح جنوبية، مُعتدلة السرعة، تنشط على فترات، بحيث تكون مُثيرة للغبار والأتربة في العديد من المناطق.

ويُحذّر نهار الثلاثاء بحسب الموقع:

1.       خطر تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة الغبار والأتربة المُثارة في العديد من المناطق وخاصة الصحراوية منها بفعل الرياح النشطة.

2.       خطر الانزلاق على الطرقات عند بداية هطول الأمطار.

3.       خطر تشكّل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وبالأخص في شرق وجنوب المملكة بما فيها منطقة إقليم العقبة، إضافة لمناطق الأغوار والبحر الميت، ولا يُستبعد أن تكون السيول في بعض الأودية والشِعاب قوية وجارفة.

4.       خطر ارتفاع منسوب المياه في بعض طُرقات المملكة كنتيجة لغزارة الأمطار في فترات قصيرة.

أما خلال ساعات المساء والليل تنخفض درجات الحرارة مُقارنة بالليالي الماضية، لتصبح الأجواء باردة عموماً.

ويستمر ظهور كميات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة، وتبقى الفرصة مُهيأة لهطول زخات رعدية من الأمطار إلا أنها يُتوقع أن تتركز في شرق المملكة وتكون غزيرة هناك.

 ويلي ذلك تشكّل الضباب تدريجياً في أغلب مناطق المملكة بما فيها أجزاء واسعة من البادية والسهول الشرقية وبعض المرتفعات الجبلية، ولا يُستبعد أن يكون الضباب كثيفاً أحياناً.

 وتكون الرياح مُتغيرة الاتجاهات وخفيفة السرعة.

يُحذر ليلة الثلاثاء/الأربعاء من: خطر تدني مدى الرؤية الأفقية، وربما انعدامها، في مناطق واسعة من البادية والسهول الشرقية وربما في منطقة مطار الملكة علياء الدولي، بفعل تشكّل الضباب الكثيف أحياناً

زر الذهاب إلى الأعلى