أسعار الدجاج الطازج تستقرعلى انخفاض

استقرت أسعار بيع الدجاج الطازج في العاصمة عند مستويات منخفضة منذ أسبوع بحسب عاملين في القطاع.
وأرجع هؤلاء استقرار أسعار الدجاج إلى ارتفاع العرض مقابل الطلب.
وبلغ سعر كيلو الدجاج من أرض المزرعة 1.25 دينارا في حين بلغ سعر كيلو الدجاج “النتافات” بيع المستهلك  1.50 دينارا والمعبأ في “الأكياس” 2.25 دينار.
وأكد رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدجاج م.عبد الشكور جمجوم استقرار أسعار بيع الدجاج الطازج في السوق المحلية عند مستويات منخفضة منذ اسبوع.
وبين جمجوم أن استقرار الأسعار يعود إلى وجود كميات معروضة من الدجاج في السوق المحلية بما يزيد عن الكميات المطلوبة؛ موضحا أن أسعار بيع الدجاج من ارض المزرعة تعد اقل من كلفة تربيتها والتي تقدر بنحو 1.35 دينارا للكيلو إلا أن ضعف الطلب  والحاجة الى السيولة  وراء انخفاض الاسعار.
وقال إن “حجم كميات الدجاج  ستبلغ مع نهاية الشهر الحالي  20 ألف طن وهي كميات تزيد كميات الاستهلاك المحلية بمقدار 3 طن”. 
وتوقع جمجوم انخفاض إنتاج الممكلة  من الدجاج الطازج خلال أشهر فصل الشتاء نظرا لعزوف عدد من المربين عن التربية هربا من ارتفاع كلف التربية خلال فصل الشتاء اضافة الى تجنب تكبد خسائر مالية بسبب كثرة نفوق الدجاج في هذا الفصل. وبين أن الكميات المعروضة ستنخفض خلال  فصل الشتاء بنسبة 30 % مقارنة بالاشهر الأخرى لتصل إلى 14 الف طن شهريا  بدلا من 20 الف طن  بالأشهر الاخرى.
وأوضح جمجوم أن ارتفاع اسعار الدجاج في السوق المحلية خلال فصل الشتاء مرهون بمستويات الطلب عليه.
وأشار جمجوم الى وجود منافسة كبيرة بين المراكز التجارية في بيع أسعار الدجاج بدليل العروض المخفضة التي يتم الاعلان عنها عبر وسائل الإعلام المختلفة؛ مؤكدا أن تلك  العروض حقيقية وتخضع لرقابة مستمرة من قبل وزارة الصناعة والتجارة والتموين. 
وأكد عامل في محال بيع دجاج “النتافات” رضا انيس استقرار اسعار بيع الدجاج في السوق المحلية عند مستوى 1.5 دينار منذ نحو اسبوع.
واشار رضا لضعف الطلب على شراء الدجاج في هذه الاوقات ؛ متوقعا ان يتنشط الاقبال على شراء الدجاج بشكل ملحوظ الاسبوع  المقبل تزامنا  مع صرف رواتب العاملين.
 وانخفضت أسعار باب المزرعة للدجاج اللاحم خلال الربع الثاني من العام 2014 بنسبة 5.1 % مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2013، وبلغ السعر 1.49 دينار للكيلوغرام خلال الربع الثاني العام 2014 مقابل 1.57 دينار للكيلوغرام خلال الربع الثاني من العام 2013

زر الذهاب إلى الأعلى