احتجاجات تعم أميركا بقضية فرغسون وأوباما يدعو إلى الهدوء (صور)

 نزل آلاف الأميركيين إلى الشوارع في جميع أنحاء الولايات المتحدة من سياتل إلى نيويورك مرورا بشيكاغو ولوس انجليس إثر قرار القضاء عدم ملاحقة شرطي أبيض قتل شابا أسود في فرغسون في آب (أغسطس) الماضي.
وبعد اعلان قرار هيئة المحلفين توجه مئات المتظاهرين الى ساحة تايمز سكوير في نيوروك حاملين لافتات سوداء كتب عليها “العنصرية تقتل” و”لن نبقى صامتين” وتندد ب”عنصرية الشرطة” وردد المحتجون الذين تزايدت اعدادهم مع الوقت “لا عدالة لا سلام” فيما شبه البعض الشرطة بمنظمة كو كلاكس كلان ووجهوا اليها شتائم، على ما افادت صحافية في وكالة فرانس برس.

وتعرضت شرطة مدينة فرغسون لاطلاق نار واحراق حوالى عشرة مبان، على ما اعلن قائد الشرطة في منطقة سانت لويس جون بلمار خلال مؤتمر صحفي.
وقال بلمار انه تم اعتقال 29 متظاهرا بدون تسجيل وقوع اي قتيل في اعمال العنف التي تهز المدينة.
وكانت مروحية تابعة للشرطة تحلق فوق اشهر ساحة في العالم وقد حضر قائد شرطة نيويورك بيل براتون الى تايمز سكوير حيث القى احد المحجين على وجهه طلاء احمر.
وتجمع المتظاهرون ايضا في ساحة يونيون سكوير الى جنوب مانهاتن فيما قررت مجموعة ثالثة من المحتجين التوجه الى هارلم سيرا على الاقدام فتقدمت في الجادة السابعة خلف لافتة تطالب ب”العدالة من اجل مايكل براون” الشاب البالغ من العمر 18 عاما الذي قتل بالرصاص في فرغسون في اب.
وفي واشنطن تجمع بضع مئات المحتجين امام البيت الابيض هاتفين “ارفعوا ايديكم لا تطلقوا النار”، الشعار الذي اعتمده المتظاهرون منذ وقوع المأساة في مدينة فرغسون الصغيرة في ميسوري (وسط).
ورفعوا لافتات كتب عليها “اوقفوا ترهيب الشرطة العنصري” و”حياة السود لها اهمية”، على ما افاد مراسل فرانس برس في البيت الابيض الذي رأى الموكب يتوجه نحو مبنى الكابيتول.
كذلك جرت تظاهرات في بوسطن ولوس انجليس وفيلادلفيا ودنفر وسياتل واوكلاند (كاليفورنيا) حيث قطع متظاهرون طريقا سريعا، وكذلك في شيكاغو وسولت ليك سيتي ولم يذكر وقوع اي حادث بالغ خلال الساعات الاولى من التحركات بالرغم من التوتر الشديد.
واعلن قرار هيئة المحلفين بعدم ملاحقة الشرطي دارن ويلسون خلال مؤتمر صحافي مساء.
ووجه الرئيس باراك اوباما من البيت الابيض نداء الى الهدوء وقال “اننا امة تقوم على احترام القانون” داعيا جميع الذين يعارضون قرار القضاء الى التعبير عن معارضتهم “بطريقة سلمية” مشددا على ان عائلة مايكل براون نفسها دعت الى تفادي العنف.

زر الذهاب إلى الأعلى