متحدثون يشيدون بالموسيقار الخماش وبكتاب هشام عودة الذي يحتفي به

وصف الموسيقار الدكتور علي عبد الله أستاذه الموسيقار الراحل روحي الخماش بأنه كان متواضعا جدا، وكان حريصا على تقديم كل ما لديه لطلبته، جاء ذلك في كلمته التي ألقاها مساء الأربعاء في حفل توقيع كتاب الموسيقار روحي الخماش سيرة وإنجازات للشاعر هشام عودة في رابطة الكتاب الأردنيين، وتوقف د. علي عبد الله عند محطات شخصية جمعته مع الموسيقار الراحل، مدللا على الموقف الإنساني الرفيع الذي تحلى به الخماش تجاه أصدقائه وزملائه، مشيدا بمبادرة الشاعر هشام عودة في إصدار هذا الكتاب الذي يمثل جزءا من إعادة الاعتبار لموسيقار كبير ترك بصمات واضحة في المشهد الفني في العراق والوطن العربي.

  من جهته تحدث الأكاديمي والإذاعي العراقي د. حارث عبود عن الدور التربوي الذي تميز به الموسيقار الخماش تجاه طلبته، سواء على مقاعد الدراسة أو في الفرق الفنية التي أشرف عليها، متحدثا عن دوره في رفد الموسيقى العراقية بإنجازات جليلة، خاصة في مجال تدوين المقام العراقي والأغاني التراثية، متوقفا عند دور الخماش في المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون، ودوره في رعاية المواهب الشابة.

 الشاعر أديب ناصر من جهته قال في كلمته إنه يتحدث عن هشام عودة الشاعر والكاتب الصحفي والإذاعي والنقابي والحزبي، مشيرا إلى أنهما عملا معا في إذاعة فلسطين وإذاعة بغداد وإذاعة أم المعارك ومجلة الثائر العربي واتحاد الكتاب الفلسطينيين لأكثر من عشرين عاما، واستمر التواصل في رابطة الكتاب الأردنيين، مضيفا أنه رغم معرفته بتفاصيل هشام الدقيقة، ألا أنه كان يفاجأ بجديد منه، وبخاصة قدرته على التعب دون شكوى، وعلى خوض التحديات بشجاعة وإصرار متسلحا بذاكرة أخطبوطية، وبهمة جعلها تحمل الجسد المنهك، وترى الكثير الكثير بما تبقى في عينيه من نور، لافتا إلى حجم إصدارات الشاعر عودة في مختلف المجالات.

  بدوره تحدث الشاعر المحتفى بكتابه هشام عودة فقال إن أكثر من قضية دفعته إلى العمل لإصدار هذا الكتاب، فهو يعرف البيئة الاجتماعية والثقافية البغدادية التي عاش فيها الخماش، ويعرف كذلك البيئة الأولى له في مدينة نابلس، وأنهما، أي الخماش وعودة، تخرجا من المدرسة الثانوية نفسها في نابلس وهي كلية النجاح الوطنية، مؤكدا أن الخماش بإنجازاته المتفردة يستحق أكثر من كتاب وأكثر من احتفاء.

الحفل الذي أداره وقدم له الإعلامي عمر أبو زيد، وأشار فيه إلى أهمية المناسبة التي تحتفي بالموسيقار والكتاب الصادر عنه، باعتباره أول كتاب يصدر عن الخماش خارج العراق، حضره حشد من المثقفين والفنانين والمهتمين، ومن بينهم أصدقاء الموسيقار الراحل وتلامذته وأقاربه.

يذكر أن كتاب الموسيقار روحي الخماش سيرة وإنجازات للشاعر هشام عودة صدر حديثا عن دار أمواج في عمان، وجاء في 134 صفحة من القطع الكبير، وتناول سيرة الموسيقار الخماش وإنجازاته الفنيه.

زر الذهاب إلى الأعلى