“الأورثوذكس” يهددون بالعصيان الكنسي

حذرت جمعية الأورثوذكس من اجراءات تصعيدية، اليوم، حال لم تستجب إدارة بطريركية الروم الأوروثوذكس المقدسية ممثلة بالبطريرك ثيوفيلوس لمطالب الجمعية تجاه أبناء الرعية العربية الأورثوذكسية في الأردن وفلسطين.

وطالبت النهضة العربية الأورثوذكسية خلال اجتماع عقد في الجمعية الأرثوذكسية، بإيقاف الإجحاف اللاحق بأبناء هذا البلد من العرب الأورثوذكس من قبل الرئاسة الروحية للكنيسة المقدسية والمتمثلة في حرمان أبناء الكنيسة العرب من الانتساب في سلك الرهبنة وعدم سيامة المطارنة العرب وعدم السماح لهم من أن يكونوا أعضاء في المجمع المقدس.

كما طالبت النهضة في بيان لها بالسماح لأبناء الكنيسة الأورثوذكسية العربية بإنشاء الأديرة والكنائس والمدارس الاهوتية والعلمانية في الأردن، وإقرار الانون الداخلي لدير السيدة العذراء ينبوع الحياة دبين للراهبات، ليستطيع القيام بدوره كبقية الأديرة وتحويل دير المغطس للرهبان من وجهة سياحية إلى وجهة دينية فاعلة، والتطبيق الكامل لقانون بطريركية الروم الأورثوذكس المقدسية الأردني رقم 27 لسنة 1958.

وشددت على ضرورة وقف تجنيس الرهبان اليونان ومنع إعطائهم الجنسية حيث أنه لا مبرر لإعطاء الجنسية لرهبان من غير العرب الأردنيين بوجود كم هائل من الرهبان خارج البلاد بسبب رفض الرئاسة اليونانية للكنيسة بانضمامهم إلى سلك الرهبنة في البطريركية المقدسية.

وأكدت على ضرورة احترام المصالح العليا الأردنية وذلك بالحفاظ على الأراضي العربية، خصوصا في القدس والمقدسات المسيحية العربية ومنع تسريبها إلى اليهود سواء كان بالتأجير طويل الأمد أو البيع، وإلزام البطريرك بالإيفاء بالتزاماته التي وقع عليها أمام وزير الداخلية عشية انتخابه بطريرطا للمدينة المقدسة.

وهدد الشباب العربي الأورثوذكسي بالعصيان الكنسي ورفع راية عدم استحقاق البطريرك ثيوفيلوس كأب روحي وكبطريرك للكنيسة.

زر الذهاب إلى الأعلى