إسرائيل ماضية بمطار ’رامون’ رغم الرفض الأردني

تعكف إسرائيل على وضع خطط لبناء مطار في بالقرب من مدينة إيلات، ليكون بديلا عن مطار تل أبيب في أوقات الحرب، رغم المعارضة الشديدة التي أبداها الجانب الأردني تجاه هذا المطار.

وقال مسؤولون إسرائيليون لوكالة “رويترز”، أن المشروع يأتي بعد أن توقفت معظم شركات الطيران الأجنبية عن إرسال رحلاتها إلى هناك لفترة وجيزة بسبب النيران الصاروخية الفلسطينية من غزة.

وأضافوا انه من المقرر افتتاح المطار الجديد الذي أطلق عليه اسم إيلان رامون رائد الفضاء الإٍسرائيلي في عام 2016 في إطار خطة بناء سريعة.

وقالت وزارة النقل الإسرائيلية إن حرب غزة التي استمرت سبعة أسابيع أكدت على أهمية مطار رامون “بوصفه بديلا كاملا في حالة الطوارئ وعلى الحاجة لاستكمال إنشائه بأسرع ما يمكن”.

وتحويل الطائرات إلى مطارات أخرى عملية مقبولة زمن السلم في مجال الملاحة الجوية. ولكن بعض الخبراء يشككون في ما إذا كان بمقدور إسرائيل أن تفعل ذلك في ضوء أن مطار بن جوريون الذي يمكنه التعامل مع 90 ألف مسافر يوميا مساحته سبعة أمثال مطار رامون المعتزم إنشاؤه.

ويبعد المطار الجديد 19 كيلومترا عن إيلات ومن ضمن الأهداف الموضوعة له أن يحل محل مطار إيلات الصغير حيث تكون الطائرات في مرمى الصواريخ قصيرة المدى التي تطلقها الجماعات المتشددة من مصر.

ويبعد المطار الجديد في الوقت نفسه عن غزة 200 كيلومتر وعن لبنان 370 كيلومترا. وسيكون في منأى عن المدى الفعال لمعظم الصواريخ التي تملكها حماس في غزة وحزب الله في لبنان.

معارضة أردنية

وكان رئيس هيئة تنظيم الطيران المدني الكابتن محمد القرعان أكد أن الجانب الاردني أعرب في احدى جلسات المفاوضات، التي عقدت العام الماضي، المتعلقة بالطيران المدني مع الجانب الاسرائيلي عن رفضه لإنشاء مطار بديل لمطار ايلات بالقرب من العقبة.

وأضاف لوكالة الانباء الاردنية، “تبين لنا من خلال العرض الاسرائيلي لموقع المطار المقترح ومواصفاته انه لا يلبي المتطلبات الدولية للفصل بين المطارات المتقاربة مشيرا في هذا الاطار الى الضوابط والتشريعات الدولية التي تتضمنها معاهدة شيكاغو للطيران المدني الملزمة لجميع الدول والتي من أهم بنودها سيادة كل دولة على مجالها الجوي.

وأضاف ان الموقع المقترح تم رفضه من الجانب الاردني وتم ابلاغ الجانب الاسرائيلي بذلك حيث ان قربه من مطار الملك الحسين بن طلال بالعقبة سيؤثر على السلامة الجوية في المطارين وبناء عليه تم الطلب منهم البحث عن موقع جديد يلبي متطلبات وشروط منظمة الطيران المدني الدولية (ايكاو) وموافاتنا بالموقع الجديد لدراسته وتقييمه، مؤكدا ان إسرائيل تفكر في موضوع إنشاء المطار البديل منذ نحو عشرين عاما

زر الذهاب إلى الأعلى