منخفض جوي يتزامن مع “مربعانية” الشتاء

صادف ليلة الأحد الاثنين موعد الإنقلاب الشتوي وبداية فصل الشتاء فلكياً لهذا العام، حيثُ تكون الشمس عامودية تماماً على مدار الجدي جنوب الكُرة الأرضية، بحسب موقع طقس العرب.

وأشار الموقع إلى أنه من المتعارف عليه أن اليوم الإثنين هو بداية “المربعانية” التي يُتوقع أن تتزامن مع تأثُر المملكة بمُنخفض جوي وكتلة هوائية باردة اعتباراً من ساعات العصر والمساء.

وسيكون هذا المُنخفض الجوي محدوداً من ناحية الفترة الزمنية، حيثُ تمتدّ الفعالية الجوية لفترة لا تزيد على 12 ساعة في أغلب مناطق المملكة.

ويتوقع أن يجلب المنخفض الجوي هذا كميات أمطار جيّدة إلى شمال المملكة إضافةً إلى محافظتي العاصمة والبلقاء.

وفي تفاصيل النشرة الجوية ليوم الإثنين: تكون الأجواء باردة نهار الإثنين في أغلب المناطق وتتكاثر السُحب تدريجياً على ارتفاعات مُختلفة، مع هطول زخات محلية من المطر بمشيئة الله على أجزاء من شمال المملكة.

ويمتد هطول زخات متفرقة تدريجياً إلى المنطقة الوسطى مع ساعات العصر والمساء، أمّا خلال ساعات ليلة الإثنين/ الثلاثاء، تتحول الأجواء مُجدداً لتصبح باردة في أغلب المناطق وبشكل لافت في جبال الشراه والبادية وتكون غالباً غائمة عموماً.

وتهطل زخات متفرقة من المطر بمشيئة الله على أجزاء من شمال ووسط البلاد، تكون رعدية غزيرة لفترات وجيزة، كما تمتد بعض هذه الزخات إلى المرتفعات الجبلية الجنوبية والبادية الشرقية. وتتراجع الفعالية الجوية بشكل عام مع ساعات الليل المتأخرة، ويتوقع تشكّل الضباب في المرتفعات الجبلية العالية، كما تكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية، خفيفة إلى مُعتدلة السرعة.

زر الذهاب إلى الأعلى