7 أنواع من الشاي تساهم في خفض الوزن بفعالية عالية

الاستيقاظ في الصباح وشرب الشاي هو روتين معتاد في كل منزل، قد يتساءل الكثيرون لماذا يحب الناس شاي الصباح؟ ليس فقط بسبب طعمه ولكن أيضاً بسبب العديد من الفوائد الصحية المرتبطة به.

عرف الشاي بفوائده المختلفة منذ القدم، الأمر الذي جعله في الكثير من الثقافات أحد أفضل الطرق للتخلص من الكثير من الأمراض كنزلات البرد، أمراض الربو وغيرها من الأمراض، ومؤخراً أثبتت الكثير من التجارب أن الشاي يساعد على خفض السعرات الحرارية، وبالتالي فقدان الوزن من خلال تعزيزه لعملية حرق الدهون.

يمكن أن يساعد احتساء كوب من الشاي الدافئ في تحسين الحالة المزاجية وزيادة طول العمر، تقول الأبحاث إن الذين يشربون الشاي بشكل معتاد يتمتّعون بحياة أطول مع سنوات صحية وهم أقل عرضة للإصابة بأمراض مزمنة. الشاي ليس فقط مشروباً منعشاً ولكنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، كما يحتوي على نسبة كافيين أقل من القهوة، ويمكن أن يساعد في إنقاص الوزن.

الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج تطلعك في الآتي على أنواع الشاي التي تساهم في خفض الوزن:

الشاي الأخضر
– واحد من أكثر أنواع الشاي التي يتم ذكرها عند التحدّث عن خسارة الوزن، لما يحتويه من كميات كبيرة من الكاتيكين، وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تعزّز التمثيل الغذائي وتساعد في تكسير الدهون.
– وجدت دراسة أن الجمع بين الكافيين والكاتيكين يعمل بشكل رائع في تكسير الدهون وحرق السعرات الحرارية.
-يمكن أن يزيد البوليفينول الموجود في الشاي من عملية التمثيل الغذائي ويساعد الجسم على استخدام الدهون المخزّنة كطاقة، ما يساعد بدوره في إنقاص الوزن.
– بديل صحي للشاي التقليدي، مليء بمضادات الأكسدة المفيدة لتهدئة الالتهابات وتجنّب الأمراض المزمنة مثل السرطان، السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية.
-تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر على تكسير لويحات البروتين التي يحتمل أن تكون خطرة، مما يقلّل من خطر الإصابة بتصلّب الشرايين الذي يمكن أن يسبّب جلطات الدم، مما يجعله عاملاً خطراً للإصابة بالسكتة الدماغية.

الشاي الأسود
– يحتوي على الكمية الأكبر من الكافيين ما يجعله صديقاً لخسارة الوزن.
-المزيد من الكافيين يعني زيادة الطاقة التي يمكن أن تساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.
-وجدت دراسة أن شرب 3 أكواب من الشاي الأسود يومياً تزيد خسارة الوزن وخصوصاً منطقة الخصر.
– يحتوي الشاي الأسود على كميات كبيرة من مركّبات الفلافونويد الذي يساعد على خفض مؤشّر كتلة الجسم.

شاي النعناع
-كوب ساخن من شاي النعناع يعمل كمثبّط طبيعي للشهية، حتى مجرد استنشاق الشاي كل ساعتين يمكن أن يوفّر نفس الفائدة.

الشاي الأبيض
-الشاي الأبيض يحتوي على أعلى نسبة من المغذيات الدقيقة الحارقة للدهون المعروفة باسم البوليفينول.
-يساعد الشاي الأبيض في تكسير الدهون ويمنع تكون الخلايا الدهنية الجديدة.
– يمكن للشاي الأبيض تعزيز عملية التمثيل الغذائي بنسبة 4 إلى 5%، ما يؤدي إلى حرق من 70 إلى 100 سعرة حرارية إضافية يومياً.

شاي البابونج
– مشروب قوي مليء بمضادات الأكسدة والخصائص المضادّة للبكتيريا، وهو معروف بآثاره المهدئة التي تساعد على النوم وتحسّن مناعة الجسم، كما أنه يساعد في تهدئة الأعصاب وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.
– من المعروف أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي تحارب بعض أنواع السرطان، تظهر الأبحاث أن أولئك الذين يشربون شاي البابونج يتمتّعون بحياة طويلة مقارنة بمن لا يشربون هذا النوع من الشاي.

شاي الزنجبيل
-يستخدم الزنجبيل لسنوات في محاربة الأمراض وعلاجها، هذا الشاي هو وسيلة فعاّلة لتهدئة دوار الحركة.
– يحتوي شاي الزنجبيل على مركّب يسمى جنجرول، والذي يستخدم في العلاجات التي تحمي من أمراض مثل السرطان وضغط الدم والسكري.
– هو بديل جيّد للأدوية المضادّة للغثيان لأولئك الذين لا يستطيعون تناول هذه الأدوية. يمكن أن يساعد أيضاً على إنقاص الوزن وتحسين التحكّم في نسبة السكر في الدم بين الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

شاي الكركديه
-يلعب شاي الكركديه دوراً مهماً في خفض ضغط الدم.
– تظهر الأبحاث أنه إذا شرب الشخص شاي الكركديه بشكل مستمر لمدة 6 أسابيع، فقد ينخفض ضغط الدم لدى البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كما أن له فوائد وقائية ضدّ السمنة.
– يحتوي على مضادات الأكسدة، الأنثوسيانين والتي تقلّل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب، السكر والسرطان.
(سيدتي)

زر الذهاب إلى الأعلى