توقعات بخفض المحروقات بنسبة 8 إلى 12 %

توقعت جمعية المصدريين الاردنيين أن تقوم الحكومة بخفض أسعار المحروقات بنسبة قد تصل إلى 12بالمئة لتسعيرة شهر تشرين الثاني المقبل، بينما رجحت نقابة أصحاب محطات المحروقات أن تكون نسبة التخفيض بحدود 8 بالمئة.

وأشار رئيس جمعية المصدريين الاردنيين، المهندس عمر ابو وشاح، في بيان صحفي اليوم الاثنين، إلى أن توقعات الجمعية جاءت استنادا الى انخفاض اسعار النفط عالميا الى ما دون 100 دولار للبرميل، والتي تحوم حاليا حول 86 دولار للبرميل.

وقال إن تخفيض الحكومة لأسعار المحروقات بنسب تتوافق مع انخفاض اسعار النفط عالميا سيعكس مصداقيتها بادارة ملف تسعير المشتقات النفطية، وسيعزز الثقة بالاجراءات الحكومية الهادفة الى تطوير الاقتصاد الوطني ومعالجة الاختلالات التي يعاني منها.

وأكد أن الصناعيين يترقبون قرار الحكومة لتعديل اسعار المحروقات، اذ ان تخفيضها بنسبة كبيرة سيقلل من كلف الانتاج لجميع المصانع المحلية، ويالتالي سينعكس ايجابيا على اسعار السلع الوطنية وزيادة قدرتها التنافسية.

من جهته، قال أحمد حطاب، نائب نقيب أصحاب محطات المحروقات ومحلات توزيع الغاز، إن التوقعات تشير إلى أن تقوم لجنة التسعير الحكومية بخفض أسعار المشتقات النفطية للشهر المقبل بحدود الـ8 بالمئة.

واستبعد حطاب” خفض المحروقات بنسبة 12 %، قائلا إن هذا الرقم مبالغ به.

وبلغ معدل الأسعار في الأسواق العالمية خلال 21 يوما من شهر تشرين الأول(أكتوبر) نحو 89.35 دولار فيما كان المعدل الذي اعتمدته الوزارة في آخر تسعير أعلنت عنه نحو 97.42 دولار.

يشار إلى أن لجنة التسعير الحكومية للمحروقات، تعتمد في تسعيرتها الشهرية على مراجعة الأسعار العالمية واحتساب التكاليف التي تضاف إليها من نقل ومناولة وضرائب وغيرها.

وكانت لجنة التسعير الحكومية خفضت أسعار المشتقات النفطية الاساسية للشهر الحالي بنسب تتراوح بين 1 % إلى 3 % مقارنة بالشهر الماضي.

وبحسب هذا التعديل انخفض سعر البنزين أوكتان 90 بنسبة تقارب 1.25 % ليبلغ 790 فلسا للتر (15.80 دينار للصفيحة)، كما انخفض سعر البنزين 95 بنسبة 1 % ليبلغ 960 فلسا (19.20 دينار للصفيحة)، وانخفض سعر اللتر من مادتي الكاز والسولار بنسبة تقارب 3 % ليصبح سعره 630 فلسا (12.60 دينار للصفيحة)، بينما أبقت على سعر أسطوانة الغاز المنزلي عند سعرها البالغ 10 دنانير للأسطوانة.

زر الذهاب إلى الأعلى