الامانة : رفع 4300 هيكل لمركبات مهجورة من شوارع وساحات العاصمة

اعلنت امانة عمان عن رفع 4300 هيكل لمركبات مهجورة من قبل مالكيها ، وإزالة 293 هيكل من قبل آليات الامانة تم استرداد 69 منها ، وذلك منذ إطلاق مشروع إزالة هيكل المركبات في عام 2011

وحسب إحصائية لامانة عمان كشف عنها رئيس قسم المتابعات الفنية في دائرة رقابة الإعمار المهندس معتز الزغلوان أنه تم منذ مطلع العام الجاري وحتى تاريخه ازالة 850 هيكل لمركبات من قبل مالكيها ، فيما رفعت كوادر الامانة 30 هيكل تم استرداد 15 منها .

واشار ان المشروع يهدف للحفاظ على مظهر المدينة من خلال معالجة التشوهات والمكاره البيئية الناجمة عن وجود هياكل للمركبات غير الصالحة ، واستنادا لقانون تنظيم المدن والقرى والأبنية رقم 79 لسنة 1966 ، ورقم 101 لسنة 2009 إضافة لنظام منع المكاره الصحية والبيئية رقم 83 لسنة 2009 .

وتابع الزغلوان ان امانة عمان خصصت على طريق الحزام وبمساحة 6 دونمات موقع لهياكل المركبات التي يتم رفعها من الطرقات والساحات ، وان فرق الأمانة لا تقوم بعملية الإزالة إلا بعد إشعار أصحاب المركبات بإزالتها ، وذلك بالتعاون مع إدارة السير المركزية ووضع إشعار خطي على جسم المركبة .

ولفت الى ان صاحب أي مركبة يراجع للحصول على هيكل مركبته يتحمل كلفة نقلها وبدل ارضية عن كل يوم حجز وحسب حجم الهيكل او المركبة، بعد تقديم طلب لدى أمانة عمان .

وتتم عملية إزالة الهياكل المهجورة بناء على الشكاوى التي ترد لدائرة رقابة الإعمار من المواطنين عبر اذاعة هوا عمان أو في وسائل الاعلام المختلفة أو من خلال مناطق الأمانة ، إضافة للجولات التفتيشية الدورية في مناطق العاصمة لرصد تلك المركبات .

وتقسم هياكل السيارات الى نوعين الاول منتهية الترخيص وبالية بحيث اصبحت تشكل مكاره بيئية وصحية ضمن محيطها الخارجي او اسفلها ، والثاني هياكل تعرضت لحوادث سير تضرر اجزاء منها وتم سحبها ووضعها ضمن أرصفة أو ساحات عامة .

زر الذهاب إلى الأعلى