مشروع قرار عربي فرنسي لإنهاء الاحتلال

اعلن مسؤولون فلسطينيون أن فرنسا تعمل مع الفلسطينيين على صياغة مشروع قرار لتقديمه اليوم الأربعاء أو غدا إلى مجلس الأمن بشأن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، في حين أن واشنطن أعلنت أنها لم تحسم أمرها في الرد على هذا المشروع رغم تأكيدات فلسطينية بأن وزير الخارجية الأميركي جون كيري هدد باستخدام حق النقض (فيتو).

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الموجود حاليا في لندن إنه التقى نظيره الفرنسي لوران فابيوس وناقش معه الصيغة الفرنسية لمشروع القرار المقدم إلى مجلس الأمن الدولي.

وأضاف المالكي أنه يعمل مع فرنسا من أجل اعتماد كافة الملاحظات والتعديلات الفلسطينية على مشروع القرار الذي ستقدمه فرنسا بصيغته المعدلة إلى مجلس الأمن.

وأكد المسؤول الفلسطيني أن فرنسا تقترح في صيغتها لمشروع القرار مفاوضات لمدة سنتين، فيما يطالب الفلسطينيون مفاوضات لمدة سنة، والسنة الثانية للتفاوض على انسحاب الاحتلال.

من جهته، أكد نمر حماد المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني محمود عباس أن القيادة الفلسطينية تريد أن يحدد مشروع القرار الفرنسي بأن شرقي القدس المحتلة عاصمة دولة فلسطين، وحل قضية اللاجئين.

وأوضح أن الحكومة الفلسطينية سترسل اليوم الأربعاء صيغة مشروع القرار إلى مجلس الأمن الدولي.

وفي وقت سابق، أكد محمد اشتيه عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني (فتح) أنه تم دمج مسودتين قدمتهما المجموعة العربية وفرنسا، وبات هناك مشروع قرار موحد.

زر الذهاب إلى الأعلى