التنمية: ضبط متسولين يمتلكون عقارات وسيارات

قالت وزيرة التنمية الاجتماعية ريم ابو حسان إن نسبة التسول في المملكة بازدياد ملحوظ، خاصة للمكررين منهم، مشيرة إلى أن أوضاعهم المعيشية مرضية ويرفضون تلقي معونات شهرية متكررة ويكتفون بما يجنونه من التسول.

وأكد أبو حسان أن دراسات الوزارة كشفت ان هناك نسبة من المتسولين لهم ارصدة بالبنوك ويمتلكون عقارات وسيارات.

وأضافت في تصريح لجريدة “الرأي”، أن الوزارة تعكف حاليا على اجراء تعديل قانوني على قانون العقوبات والمتعلق بتشديد العقوبات على المتسولين لمنع تكرار التسول والحد من هذه الظاهرة.

وبينت ان لجان مكافحة التسول تمكنت من ضبط 2500 متسول من بداية العام الحالي ونسبة المكررين منهم 75% في حين بلغ عدد الاحداث المضبوطين من بداية العام 600 حدث والبالغين 1800 حدث مشيرة الى ان هناك ارتفاعا في عدد المتسولين من الجنسية السورية البالغ عددهم 350 متسولا ومتسولة.

واكدت ابوحسان ان الوزارة لا تقوم بالتحفظ على اي حدث يتم ضبطه الا من خلال امر قضائي من محكمة الاحداث وخلال 24 ساعة من ضبطه، مشيرة الى ان محكمة الاحداث هي الجهة التي تقرر بقضية الحدث المتسول والتي تاتي القرارات عادة اما بدفع الغرامة المالية او الكفالة او التعهد الشخصي من ولي الامر بعدم تسوله مرة اخرى.

ولفتت الى انه في حال كان هناك نزاعات في اسرة الطفل فان القرار يكون بالحاق الطفل باحدى دور الرعاية لحين اجراء دراسة اجتماعية على اسرته.

زر الذهاب إلى الأعلى