11 مليون اشتراك خلوي بالمملكة

كشفت إحصاءات رسمية عن توسّع قاعدة اشتراكات الخدمة الخلوية في المملكة لتضمّ مع نهاية الربع الثالث من العام الحالي حوالي 11 مليون اشتراك معظمها من فئة الخطوط المدفوعة مسبقا التي تحاكي احتياجات الشرائح محدودة الدخل في المجتمع الاردني. 

وذكرت الإحصاءات ؛ التي نشرتها الاحد هيئة تنظيم قطاع الاتصالات على موقعها الإلكتروني؛ أن الخدمة الخلوية ما تزال تتصدر قائمة خدمات الاتصالات الأكثر اشتراكا واستخداما في السوق المحلية لترتفع نسبة انتشار اشتراكاتها قياسا بعدد السكان مسجلة 147 % نهاية شهر أيلول (سبتمبر) الماضي.

وأكدت الإحصاءات الرسمية أن قاعدة اشتراكات الخدمة الخلوية ؛ الي تقدمها ثلاث شبكات اتصالات رئيسية ؛ زادت خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بمقدار 690 ألف اشتراك، وبنسبة زيادة قدرها 7 %، وذلك لدى المقارنة بعدد اشتراكات الخدمة المسجّل نهاية العام الماضي والذي بلغ وقتذاك قرابة 10.3 مليون اشتراك. 

وما تزال فئة الخطوط المدفوعة مسبقا تسيطر على الحصة الأكبر من سوق الخلوي المحلية، وذلك مع ما تتيحه من امكانيات للتحكم بمصاريف الخلوي وملاءمتها لاحتياجات مختلف شرائح المجتمع الأردني لا سيما ذوي الدخل المحدود، حيث استحوذت هذه الفئة على نسبة 92 % من اجمالي اعداد اشتراكات الخلوي المسجلة نهاية الربع الثالث، وذلك بحوالي 10.2 مليون اشتراك، فيما شكلت فئة الفواتير نسبة 8 % من اجمالي اعداد الاشتراكات بحوالي 833 ألف اشتراك. 

وبالنسبة لخدمات الإنترنت في السوق المحلية، ذكرت احصاءات الهيئة بان خدمات الإنترنت بمختلف تقنياتها السلكية واللاسلكية سجلت مع نهاية الربع الثالث من العام الحالي قرابة 1.65 مليون اشتراك بنسبة انتشار تصل الى 22 % من عدد السكان، حيث يضم هذا الرقم كافة انواع وتقنيات الخدمة التي تمكن المستخدمين من الوصول الى الشبكة العنكبوتية. 

وبحسب ارقام الهيئة زادت اعداد اشتراكات الإنترنت في السوق المحلية خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بمقدار 144 ألف اشتراك، وبنسبة تصل الى 10 %، وذلك لدى المقارنة بأعداد اشتراكات الخدمة المسجلة نهاية العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة 1.5 مليون اشتراك. 

وتوزعت قاعدة اشتراكات الإنترنت في السوق المحلية بحسب أرقام الهيئة على النحو التالي ؛ 1.3 مليون اشتراك لخدمة الهاتف المتنقل عريض النطاق ” تقنية الجيل الثالث” والتي استحوذت على الحصة الأكبر من قاعدة اشتراكات الإنترنت، وبلغ عدد اشتراكات تقنية ( ADSL) السلكية حوالي 212 ألف اشتراك، كما بلغ عدد اشتراكات تقنية ” الواي ماكس” اللاسلكية حوالي 125.5 ألف اشتراك، فيما بلغ عدد اشتراكات الكابل التلفزيوني حوالي 6 آلاف اشتراك. 

ومع ارتفاع قاعدة اشتراكات الإنترنت، توسعت قاعدة مستخدمي الخدمة في السوق المحلية لتضم مع نهاية الربع الثالث من العام الحالي 5.6 مليون مستخدم بنسبة انتشار تصل الى 74 %، اي ان نحو ثلاثة ارباع سكان المملكة هم مستخدمون اليوم للإنترنت. 

وبالنسبة لخدمات الهاتف الثابت؛ ذكرت إحصاءات هيئة الاتصالات انها سجلت تراجعا بنسبة بلغت 1 %، خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، وذلك لتسجل مع نهاية ايلول ( سبتمبر ) الماضي حوالي 377.3 ألف اشتراك، مقارنة مع قاعدة اشتراكات الخدمة المسجلة نهاية العام الماضي والتي بلغت وقتها حوالي 380 ألف اشتراك. 

ويقدم خدمات الهاتف الثابت في السوق المحلية شركة واحدة تسيطر على الخدمة بحصة سوقية تتجاوز الـ 98%، وهي شركة ” اورانج الأردن”، فيما تقدم خدمات الإنترنت بعدة تقنيات، ومن خلال عدة شركات ضمن كل تقنية، وهي تقنية الجيل الثاثل التي تتيحها الشركات الخلوية الرئيسية الثلاثة ( زين، اورانج، وامنية )، وتقنية الواي ماكس اللاسلكية التي تقدمها عدة شركات، وتقنية الـ ADSL التي يتيحها عدة مشغلين ايضا في السوق المحلية – See more at: http://www.ammonnews.net/article.aspx?articleno=214880#sthash.eVNCPVFl.dpuf

زر الذهاب إلى الأعلى