الأمانة تباشر بتقاطع “الصناعة”

باشرت أمانة عمان الكبرى اليوم إنشاء تقاطع الصناعة على شارع الملك عبدالله الثاني حيث أنجزت التحويلات المرورية اللازمة في الموقع لضمان انسيابية السير وتوفير البدائل المرورية حتى انجاز المشروع .
وقال أمين عمان عقل بلتاجي خلال تفقده التحويلات المرورية واعمال البنية التحتية إن المشروع يقع ضمن منظومة التقاطعات المرورية التي خضعت للدراسة لايجاد حلول تستوعب زخم حركة المركبات في الموقع الذي يعد عصبا مروريا مهما واحد مداخل العاصمة عمان.
وأضاف ان للمشروع حال انجازه فوائد بيئية بالتخفيف من التلوث وتقليل انبعاث الغازات من عوادم السيارات بعدم التوقف وانسيابية حركة السير، واقتصادية باختصار الوقت وتقليل استهلاك الوقود وستنعكس ايجابا على المدينة والمواطن.
وبين مدير المدينة فوزي مسعد ان دراسة المشروع وتصميمه والاشراف عليه تم من خلال كوادر الدوائر الهندسية في الأمانة وأعطي اولوية التنفيذ لأهمية موقعه كاحد مداخل العاصمة التي تحتاج لحل مروري .
ونفذت التحويلات المرورية بالتنسيق والتعاون مع دائرة السير بعد دراسة مستفيضة للموقع والشوارع المحيطة لإختيار أفضل البدائل والتحويلات المرورية التي تهدف الى التسهيل على المواطنين.
وتهيب امانة عمان بالأخوة المواطنين الإلتزام بالشواخص المرورية والسرعات المقررة وتوخي الحيطة والحذر لحين الاعتياد على الطرق البديلة التي كانت تشكل بدائل لسلوكها لتلافي الاختناقات المرورية.
واحيل عطاء تنفيذ المشروع على شركة محمد احمد ابو عيشة واخوانه للمقاولات بقيمة اجمالية بلغت 14مليونا و800 الف دينار ، على ان تتم كامل الاعمال خلال 485 يوما من تاريخ المباشرة بالعمل.
وقامت كوادر الأمانة باستكمال تعبيد اجزاء كبيرة من مسار التحويلات والفتحات المرورية البديلة و التي تم الاعلان عنها من خلال وسائل الإعلام المختلفة وإعطاء وجه خلطة اسفلتية لكثير من الاجزاء المعبدة ضمن مسار التحويلة خاصة في المنطقة الصناعية ، وفتح عدد من الجزر الوسطية والتعبيد مكانها وكذلك الحال لاجزاء من ارصفة تم إزالتها ، وتنفيذ التوسعات اللازمة لكافة الشوارع ضمن مسار التحويلة المرورية
ويقع المشروع على شارع الملك عبدالله الثاني وشارع الملكة زين الشرف ، ويتالف من ثلاثة مستويات ، هي جسر رئيس بثلاثة مسارب على شارع الملك عبدالله الثاني للقادمين من المطار، ويلتقي به جسر آخر فرعي بمسربين للاتجاه القادم من المنطقة الصناعية باتجاه الدوار الثامن. ونفق رئيس بثلاثة مسارب للاتجاه القادم من الدوار الثامن في شارع الملك عبدالله الثاني باتجاه المطار ويتفرع منه نفق آخر بمسربين باتجاه عبدون من خلال شارع الملكة زين الشرف. وسيتم خدمة باقي الحركات المرورية بالاتجاهات المختلفة من خلال دوار وجزر جانبية ضمن المستوى الثاني، وتنفيذ شوارع خدمية جانبية لتسهيل الربط مع المناطق التجارية والسكنية
يذكر أن امانة عمان ولحل الاختناقات المرورية في عدة مواقع بالعاصمة تمكنت بعد إعداد دراسات اخذت بالاعتبار السلامة المرورية على الطرقات والجدوى الاقتصادية والبيئية من الحصول على تمويل تنفيذ ثلاثة تقاطعات مرورية في العاصمة، هي، إلبا هاوس/ على شارع الملك عبدالله الثاني، وجاوا/ على طريق الجويدة/ مادبا، ومرج الحمام/ على طريق السلام

زر الذهاب إلى الأعلى