من هم الروافض

د. موفق محادين

الروافض، ابتداءً ليس مفهوما شرعيا ولا فقهيا ولا عقائديا ولا ايديولوجيا، ولم يرد فيه لا نص ولا تأويل ولا في الكتاب ولا في الحديث..

وهو ثانيا، ليس مفهوما خاصا بالشيعة، كما تحاول بعض الاوساط التي تحسب نفسها، على أهل السنة والجماعة والحديث..

وهو ثالثا، مفهوم (ايجابي) في تاريخ الشعوب وكفاحها ويرتبط بقاموس مقاومة الظلم والظالمين وقوى القهر الطبقي والوطني والقومي والتوق الى التحرر من الفاسدين والمحتلين والرجعيين.

ولكل ذلك جذوره في التاريخ العربي والاسلامي امثال ابو ذر الغفاري وعمار بن ياسر واصحاب الامام علي وغيرهم الكثير.

وبالمقابل فان نقيض هذا المفهوم، النواصب، يرتبط بموالاة الحكام واضفاء شرعية على اغتصابهم للسلطة في ما بات يعرف بالاداب السلطانية.

وبالمجمل، بوسع اي مهتم بالموضوع ان يدخل على (النت) ليعرف المعنى اللغوي لهذا المفهوم وليعرف ايضا تاريخه وتباين الروايات والاراء حوله، ليس بين اهل السنة واهل التشيع، بل بين فقهاء (السنة) انفسهم، ويكفي ان نعرف ان من اوائل الذين استخدموا هذا المفهوم ونقصد معاوية استخدمه ضد جماعة مروان بن الحكم، أي ضد ابناء عمومته الامويين.

ولنا ان نقول ان اول الروافض في التاريخ العربي والاسلامي هم الذين يرسلون السيارات المفخخة الى الاوساط الشعبية التي يكفرونها لهذا السبب او ذاك سواء كانت شيعية او سنية تخالفهم في عقائدهم وممارساتهم.

والمقصود طبعا، القاعدة وداعش وامثالهما، فقد خرجتا من عباءة الخوارج ولا سيما مذهب نافع بن الازرق احد المراجع الاساسية للوهابية كما ابن تيمية..

فالخوارج وليس الشيعة هم روافض الاسلام الكبار ابتداء من اللحظة التي رفضوا فيها (نواصب) معاوية والامام علي، كما رفضوا احتكار الامامة والخلافة في قريش وقبائلها

زر الذهاب إلى الأعلى