ترجيح تخفيض أسعار المحروقات 8 %

بينما يواصل النفط تراجعه بوتيرة سريعة؛ تشير التوقعات إلى أن أسعار المحروقات محليا سوف تنخفض بنسبة قد تصل إلى 8 % خلال الشهر المقبل في التسعيرة المنتظر إقرارها مساء اليوم.
وتبين الأرقام الصادرة عن نقابة أصحاب محطات المحروقات أن متوسط سعر خام برنت تراجع خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي بمقدار 7.3 دولارات مقارنة بالشهر الذي سبقه.
وبلغ متوسط سعر خام برنت؛ بحسب النقابة؛ 80.23 دولارا مقارنة مع 87.54 دولارا؛ المعدل الذي اعتمدته الحكومة في التعديل الأخير الذي سرت أسعاره الشهر الحالي وبانخفاض نسبته 8.3 %.
ومن المقرر أن تعدل الحكومة مساء اليوم أسعار المشتقات النفطية في السوق المحلية للشهر المقبل في وقت تشهد فيه الأسواق العالمية تراجعا كبيرا على أسعار النفط.
وانخفضت أسعار النفط بنسبة 6.7 % يوم الخميس الماضي، وذلك في أعقاب قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) الإبقاء على سقف انتاجها النفطي، رغم الفائض في العرض العالمي من النفط مما أدى الى خفض أسعاره بشكل كبير؛ حيث اجتمعت الدول الأعضاء في منظمة اوبك في فيينا الخميس الماضي لاتخاذ أبرز قرار منذ سنوات في غياب توافق على خفض سقف الانتاج، ما أدى الى تسجيل تراجع جديد في الأسعار النفطية.
وبلغ معدل أسعار خام برنت أول من أمس آخر أيام تداول الشهر الحالي في الأسواق العالمية 70.15 دولارا، وهو أدنى معدل يسجله منذ بداية الشهر الحالي ومنذ نحو أربع سنوات عموما، فيما كان أعلى سعر لتداولات الخام عالميا في هذا الشهر 85.86 دولارا سجلت في أول يومين منه.
وفي آخر تسعيرة أعلنت عنها الحكومة اعتبارا من بداية الشهر الحالي فقد عادت أسعار المحروقات محليا إلى ما دون التي بلغتها في يوم اتخاذ قرار تحرير سوق المشتقات النفطية بالكامل في تشرين الثاني(نوفمبر) من العام 2012؛ حيث تراجعت أسعارها محليا، وخفضت الحكومة هذه الأصناف بين 7 % و8.7 % للأصناف الرئيسية الأربعة وبنسب متفاوتة على باقي الأصناف.

زر الذهاب إلى الأعلى