الإعفاءات الضريبية تصل إلى ٢٨ ألف دينار للعائلة الواحده

أكد مقرر اللجنة الاقتصادية النيابية النائب معتز أبو رمان ان قانون ضريبة الدخل الدائم للعام 2014 الذي يقر حاليا، يراعي اصحاب الدخول المحدوده والمتوسطه ، حيث بلغت قيمة الاعفاءات الضريبة التي أقرها المجلس للعائلة الواحدة 28 الف دينار .
وبين أبو رمان في بيان صحفي أن اول 24 الف دينار دخل معفية من الضرائب للعائلة الواحدة اضافة الى 4 الاف دينار مقابل فواتير الشراء للحاجيات الاساسية ، وبذلك فإن الدخول التي تقل عن 28 الف دينار معفية من الضرائب و ذلك يشمل ما لا يقل عن 92% من أبناء الوطن موضحا أن المجلس اقر ضريبة بنسبة 7% على اول 10 الاف بعد 28 الف دينار وليس كما اعلنت بعض وسائل الاعلام بأن ضريبة الدخل بنسبة 7% تقتطع على اول 10 الاف .
واشار ” الى أن تعديلات القانون شملت فرض ضريبة دخل بنسبة 35% على ارباح البنوك الصافية كما انه فرض ضريبة بنسبة 25% على شركات التأمين والكهرباء والاتصالات و التأجير التمويلي منوها الى ان القانون قد اعفا المشاريع الزراعية من اي ضريبة على المشاريع الزراعية عن اول 150 الف دينار مشيرا الى ان ذلك يسهم في دعم اكبر شريحة من قطاع المزارعين والزراعة .
وبين النائب أبو رمان ان القانون خفض الضريبة المفروضة على الشركات الصناعية الى 14 % على اول 100 الف دينار من الارباح الصافية بدل 20% مشيرا الى ان ذلك يعتبر نقلة نوعية بالنسبة للقوانين السابقة . ستساهم في دعم الاستثمارات الصناعيه .
وأشار إلى ان القانون يعتمد على تطبيق الخصم المسبق والذي يرصد لصالح المستحقة عليه الضريبة عندما يدفع 5% من قبل المستفيدين من الخدمة وبالتالي سيساهم في ايقاف التهرب الضريبي و رفد قاعدة البيانات المالية للدائرة .
واضاف أبو رمان ان القانون اعتمد ايضا على الانشطة التي تساهم في تقوية اعمال مؤسسات المجتمع المدني والمحلي وذلك من خلال قبول التبرعات الخيرية بنسبة جيدة ضمن الاعفاءات الضريبية المقبوله مبينا ان القانون يستهدف الوصول الى قاعدة بيانات مالية موسعة عن الفواتير والمعاملات والخدمات التي تحقق عائد عالي ولكنها لم تكن في السابق تساهم في رفد الخزينة للاستحقاق الضريبي .
وبين ان قانون ضريبة الدلخل سياسهم في زيادة العوائد الضريبة لصالح الخزينة وتخفيف التهرب الضريبي خصوصاً وان حوالي 80 % من موازنة الدولة تعتمد على الضرائب والعوائد الضريبة مشددا أن القانون يستهدف اصحاب الدخول المرتفعة ولا يمس اصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة .
وقال ان النواب رفضوا التعديل الذي يوجه تهمة السجن للمدير العام للشركات التي تتأخر في توريد الاقتطاعات الضريبية لكي لا تؤثر على منظومة الاستثمار في الاردن لافتا الى ان المجلس استبدل عقوبة السجن بعقوبات مالية من خلال الغرامات واتباع نظام رقابي يحد من التخلف والتهرب الضريبي ..
و توقع أن يتم إقرار القانون قبل نهاية العام الحالي ، ليصار إلى العمل به مطلع العام القادم ، و يعتبر إقرار القانون الضريبة الجديد ضمن برنامج الذي أنتهجته الحكومه في خطة الإصلاحات الاقتصادية

زر الذهاب إلى الأعلى