التقصيرالحكومي وثقافة المواطن…!!!

محمود العدوان

يبدوا ان هناك تقصير واضح من الحكومة اتجاة الكثير من المؤسسات الرسمية الخدمية بالذات واهمها البلديات والمجالس القروية حيث ان الحكومة مقصرة بشكل ملحوظ في توفير الايدي العاملة والمعدات التي تقوم بوظيفتها لخدمة المواطن رغم توافرالأموال لدى الحكومة لتوفير هذه المتطلبات التي تخدم المواطن والوطن وتزيد من جماليتة وتريح المواطن ، وبالتالي تعود هذه الراحة على الحكومه التي تكتفي شر الانتقادات الموجهه اليها ونعتها بالتقصير والفشل في ادارتها ، وخلقها من خلال هذا التقصير في الاتجاهيين المذكورين ” الوطن والمواطن ” لردات الفعل العكسية من خلال الأعتصامات والحراكات التي تكبد الخزينة اموالاً طائلة ،لو صرفت بالأتجاة الصحيح لتجنبت كل هذا الأمر الغير محمود .

من خلال جولتي في محافظة المفرق وجدنا ان هناك نقص في عمال الوطن اللذين لا يتجاوز عددهم الـ100 شخص ونقص حاد في آليات جمع القمامه “الكابسات” التي يبلغ عددها الستة كابسات والتي تخدم اكثر من عشرين منطقة تقع على عاتق بلدية المفرق التي لاحظتها تغص بالقمامه المنتشرة هنا وهناك داخل المدينة وخارجها وخصوصا منطقة وسط المدينة وسوق الخضره” الحسبة ” الذي يفتقد لادنى سبل التنظيم ويغرق بالعشوائية عدا عن االتقصير الملحوظ لأدراة السير هناك والتي لا يستطيع افرادها فرض النظام بالشكل الصحيح لوجود ما يسمى بالمحسوبية العشائرية لطغيان بعض افراد ابناء العشائر على القانون والنظام المعمول به الذي يواجة افراد شرطة السير بتطبيقة ، ومن الملاحظ وجود بكبات لا يكاد يحصى عددها تقف بشكل عشوائي داخل المدينة في منطقة الحسبة ولا يستطيع احد ان يقوم بمخالفتهم تفاديا بوقوع المشاكل والخلافات بينهم وبين المعنيين والسبب الرئيسي انهم ينتمون للعشيرة الفلانية الى متى هذه الظاهرة ونحن بلد قانون ومؤسسات ؟؟ التقيت برئيس البلدية هناك وشرح لي الوضع التنظيمي للمحافظة وأبدى استياءه من عدم توفير العدد الكافي من عمال الوطن والآليات العاملة التي لا تفي بالغرض .

وقال في السابق كان عدد سكان المحافظة قرابة الـ25 الف نسمة واليوم تجاوزوا الـ120 الف نسمة والموجود لا يكفي ولا يفي بالحاجة.

وهنالك مشكلة كبيرة ايضا هي عدم وجود ثقافة لدى المواطن الذي يقوم بالقاء النفايات بالشارع العام وعلى الارصفة رغم وجود حاويات لجمع القمامه، وتقوم البلدية من حين الى اخر بعملية توعية وارشاد للمواطنين واصحاب المحلات التجارية بأن لا يقوموا برمي والقاء النفايات بطريقة عشوائية .

وهناك لاحظت عدم وجود اشارات ارشادية للطرق والاماكن الا القليل والتي لا تكاد تخدم المواطن الاردني الزائر للمدينة او محافظة المفرق ومناطقها . وايضا لا توجد اشارات ضوئية لكثير من المناطق هناك مما يسبب ارباك كبير وتزاحم سير شديد في حركة السير خصوصا على المصلبات والدواوير داخل المحافظة وداخل المدينة لسوء التنظيم وعدم وفرة رجال السير داخل المدينة…!! تزاحم السكان وازدياد اعدادهم مع اللاجئين السوريين زاد من شح المياة والبطالة ورفع نسبة تواجد القمامه وقلة النظافة … الى اين يا حكومة ويا ادارة السير ويا اصحاب العشائرية …؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى