فقدان 8 عسكريين في أول هجوم يستهدف القوات البحرية المصرية

أعلن الجيش المصري، منتصف ليل الأربعاء الخميس، فقدان ثمانية عسكريين، وإصابة خمسة آخرين، في “هجوم إرهابي” هو الأول من نوعه، يستهدف وحدات بحرية تابعة للجيش، قبالة سواحل دمياط، شمالي البلاد.

وقال المتحدث باسم الجيش، محمد سمير، في بيان على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، إن ثمانية أفراد من عناصر القوات البحرية فقدوا في أعقاب اشتباكات وقعت فجر يوم الأربعاء، أمام سواحل مدينة دمياط، بمنطقة دلتا النيل.

وأضاف أن الاشتباكات أسفرت أيضاً عن “تدمير أربعة قوارب من المجموعات المسلحة بما فيهم من عناصر إرهابية (لم يحدد عددهم)، والقبض على 32 فرداً (لم يحدد هويتهم)، يجرى التحقيق معهم من قبل الجهات الأمنية المعنية”.

وأشار المتحدث العسكري إلى أن عمليات البحث والإنقاذ أسفرت عن إخلاء خمسة مصابين من عناصر القوات البحرية، وتم نقلهم إلى المستشفيات العسكرية، لتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم، لافتاً إلى استمرار البحث عن المفقودين.

وفي تعليق له، وصف اللواء المتقاعد والخبير العسكري، عادل سليمان، الحادث بأنه “تطور في أسلوب العمليات الإرهابية، وهو أمر نادر الحدوث، حيث لم تشهد القوات البحرية واقعة يتم الاشتباك معها على هذا النحو”.

وأضاف في تصريحات لوكالة الأناضول، “من المعروف أن القوات البحرية مسلحة تسليحاً كبيراً، وأن تحدث اشتباكات على هذا النحو هو أمر نادر”، مشيرا إلي أن القوات البحرية “لها دور معروف في مطاردة المهربين”.

وكانت وزارة الدفاع المصرية، قالت في وقت سابق من أمس الأربعاء، إن “القوات البحرية أحبطت هجوماً علي أحد وحداتها أثناء تنفيذها نشاطا قتاليا شمال ميناء دمياط”.

وأوضحت الوزارة في بيان على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، اطلعت عليه وكالة الأناضول، أنه “أثناء قيام وحدة مرور من القوات البحرية بتنفيذ نشاط قتالي في عرض البحر الأبيض المتوسط، 40 ميلاً بحرياً شمال ميناء دمياط، قامت عدد من البلنصات (مراكب صيد) بإطلاق النيران من عدة اتجاهات مختلفة على اللنش (قارب بخاري)” التابع للقوات البحرية”.

وأضافت الوزارة في بيانها: “تم دفع عناصر مقاتلة ومتخصصة من القوات البحرية والجوية لمعاونة اللنش ونجدته، ونتيجة لتبادل إطلاق النيران نشبت النيران باللنش وتم تدمير عدد 3 بلنص والقبض على 20 فردا من المشتركين في الهجوم، وجارى عمليات الإنقاذ والإخلاء

وفي السابق، تركزت العمليات الإرهابية التي تستهدف قوات الجيش المصري، على عمليات برية بمحافظة شمال سيناء (شمال شرق)، غير أنها المرة الأولي التي تشن عناصر إرهابية (لم يعرف بعد إلى أي جهة تنتسب)، هجوما على وحدات بحرية تابعة للجيش، في منطقة دلتا النيل

زر الذهاب إلى الأعلى