32 حالة تلبك معوي تراجع “طوارئ البشير” ليلة الاول من رمضان

راجعت 32 حالة مرضية تعاني من التلبك المعوي قسم الاسعاف والطوارئ في مستشفى البشير ليلة الاول من رمضان  وحتى صباح اليوم.

وبين رئيس قسم الاسعاف والطوارئ في المستشفى الدكتور باسل ابو صبحة استقبال 20 حالة تلبك معوي ما بعد الافطار  فيما استقبل المستشفى 12 حالة خلال فترة السحور.

وقال ابو صبحة ان نسبة الحالات المرضية التي تعاني من التلبك المعوي ضمن معدلاتها الطبيعية مشيرا الى ان الاحصائيات غير واضحة الملامح الى الان.

واوضح ابو صبحة ان التلبك المعوي يحدث جراء  سلوكيات غذائية غير صحية خلال فترة الافطار  حيث يتناول الشخص كميات كبيرة من الطعام بوقت محدود مما يرهق عمل المعدة اضافة الى خلط اصناف كثيرة من الطعام والسوائل.

وينصح أبو صبحة الصائمين بتناول طعام الافطار على مراحل؛ لتجنب الإصابة بأمراض المعدة، وخاصة التلبك المعوي، داعياً إياهم إلى الالتزام بنظام غذائي صحي لا يختلف عما كان معتمداً من قبلهم قبل حلول شهر رمضان.

ووفق مديرية التوعية والإعلام الصحي في وزارة الصحة، أشارت إلى أهمية إكثار الصائم من تناول النشويات والفواكه، والإقلال من الوجبات الدسمة والبروتينات، والابتعاد عن المخللات والأغذية المالحة، وتناول البقوليات.
ونصحت الصائم عند الافطار بتناول التمر؛ باعتبارها مادة غذائية سهلة الهضم، تحتوي على السكريات والأملاح وبعض الفيتامينات.
ولفتت إلى ضرورة افطار الصائم على سوائل دافئة “شوربات”، والامتناع عن شرب كميات كبيرة من السوائل الباردة جدا؛ كونها تؤدي إلى حدوث مشاكل في المعدة والأمعاء كالتواء الأمعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى