مدراء يقدمون استقالاتهم من مؤسسات “الصناعة والتجارة”

تتوالى تقديم الاستقالات من المؤسسات والهيئات التي تتبع لوزارة الصناعة والتجارة، حيث بلغ عدد المدراء الذين غادروا او يعتزمون الاستقالة من مناصبهم 3 مدراء.

وقدم مدير عام شركة المدن الصناعية الدكتور لؤي سحويل مؤخرا استقالته من منصبه، ولم يتسنى لـ”المقر” معرفة الاسباب وراء الاستقالة.

وكان المهندس يعرب القضاة قد قدم استقالته من منصبه كمدير تنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية في ايلول الماضي.

فيما كانت قد سبقتهم رئيس هيئة التأمين (سابقا) رنا طهبوب، قبل الحاق عمل الهيئة لتصبح مديرية في وزارة الصناعة والتجارة، ولم يتسنى لـ”المقر” معرفة ما اذا كانت طهبوب قد استقالت ام ان مغادرتها لمنصبها يأتي استحقاقا لاجراءات الدمج والالغاء.

واللافت للانتباه في هذه الاستقالات انها جاءت في إدارات مؤسسات حققت انجازات عديدة في مجال عملها، ولكن على ما يبدو وبحسب ما رشح من معلومات لم يتم التأكد منها، ان الاستقالات جاءت بعد خلافات مع الادارات العليا التي يتبعون لها.

وحققت نسبة الاشغال في المدن الصناعية أعلى النسب خلال الفترة التي تولى فيها سحويل المدن الصناعية، كما زادت مبيعات الشركة بنسبة وصلت الى 600 بالمئة، كما استطاعت الشركة تسديد حوالي 20 مليون دينار من القروض المستحقة على الشركة، وبناء 35 ألف متر مربع من مباني “الهناجر” الصناعية وهو ما يفوق ما قامت به الشركة في بنائه في 6 سنوات، كما وضعت الشركة برنامجا لتنفيذ قرارات مجلس الوزراء بإنشاء مدينة صناعية في كل محافظة لتوزيع المكاسب التنموية على المحافظات.

كما حققت المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية “جيدكو” انجازات عديدة خاصة في ملف صندوق تنمية المحافظات والذي تجاوزت فيه نسبة مشاريع المنحة الخليجية التي لا يتجاوز حجم الانجاز فيها الـ38%.

فيما تمكن صندوق تنمية المحافظات منذ بداية إطلاقه تمكن من تمويل 111 شركة صناعية وخدمية جديدة وتحت التأسيس في كافة محافظات المملكة، حيث بلغ حجم تمويل تلك المشاريع من صندوق المحافظات 49 مليون دينار، مما ولد حجم استثمار يتجاوز 108 مليون دينار، وستعمل على خلق فرص عمل متوقعة بما يقارب 3179 بعد التنفيذ لكافة ابناء المحافظات.

واستطاعت المؤسسة ان تمول منذ بداية العام الحالي 2014 اكثر من 33 شركة صناعية وخدمية جديدة تحت التأسيس بحجم تمويل يبلغ 18,322 مليون دينار ما ولد حجم استثمار يتجاوز 30،591 مليون دينار، ستعمل على استحداث فرص عمل متوقعة بما يقارب 795 بعد التنفيذ .

 

زر الذهاب إلى الأعلى