“تأشيرات الدخول” والمعاملة بالمثل

كتب: ابراهيم شويكة

يتبادر إلى ذهنا سؤال، يخطر في بال الكثير من المواطنين، ألا وهو ” لماذا يحق للعديد من ابناء الدول الاوربية والامريكية الدخول الى الاردن بدون “تأشيرة”، بينما لا يحق للمواطن الاردني الدخول الى تلك الدول الا بتأشيرة دخول !؟”

هل لا يوجد قيمة للمواطن الاردني لدى تلك الدول !؟ أم ان وزارة الشؤون الخارجية والمغتربين لا تقوم بعمل إتفاقيات مع تلك الدول لإلغاء التأشيرة للأردنيين!؟ وماذا يفعل السفراء الاردنيين في تلك الدول !؟ هل يذهبون هناك فقط للتسلية وقضاء اجمل الاوقات مع عائلاتهم واقربائهم !؟ وحسب “مؤشر القيود هينلي فيزا عام 2013″، يمكن لحاملي جواز سفر أردني مع الرقم الوطني زيارة 44 دولة بدون تأشيرة.

 وحسب معطيات مؤشر “هينلي” فإن جواز السفر الأردني لديه درجة منخفضة جدا، ويعتبر من بين أدنى المعدلات للحصول على تاشيرة دخول للدول في العالم، حيث يأتي في المرتبة 82 مع الكونغو  ورواندا والكاميرون،  وهذا يتطلب من وزارة الشؤون الخارجية والمغتربين القيام بإتفاقيات مع عدة دول لإلغاء التأشيرة للأردنيين.

وهل تعلم اخي المواطن بأن 83% من اهل الاردن راغبين في ترك الاردن والسفر منها لانهم يعتقدون بأن الغريب له حرية التصرف والتملك والاستثمار أكثر من إبن البلد !؟ فالكثير من الشباب الاردني مصاب بالاحباط  بسبب الاوضاع الاقتصادية الطارئة على الاردن والتي أدت بهم للقبول بأي عمل يطلب منهم .

 ونرى الكثير من اصحاب الشهادات الجامعية يعملون في مطاعم وفي أماكن لا تليق بمجال تعليمهم وتخصصهم !؟ فهل هم يحصلون على شهادات جامعية ليعملوا في المطاعم داخل بلدهم -مع الاحترام بالتأكيد لكل المهن- ! ونرى أن درجة الاحباط وصلت مداها بين الشباب المتعلم، عندما نسمعهم يقولون “نعمل في مطعم في بلد اوروبي افضل لنا من العمل في مطاعم في بلدنا!”، حتى أن الكثير من الشباب الصغار اصبحوا لا يكترثون للتعليم لانهم يدركون حسب مشاهداتهم أن نهايتهم ستكون العمل بالمطاعم ! (هذا ان وجدوا وظيفة بالاساس).

ونأمل من وزارة الشؤون الخارجية والمغتربين القيام بإتفاقيات مع عدة دول لإلغاء التأشيرة للأردنيين حتى يتمكن الشاب الاردني من ايجاد فرصة للعمل خارج البلد ان كان في دول اوروبية او خليجية او امريكية !؟

زر الذهاب إلى الأعلى