الاتحاد العربي للنقل البري يشارك بعقد المؤتمر السنوي الخامس للنقل البري


كرم الإخبارية – شارك الاتحاد العربي للنقل البري وبالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل على الطرق IRU وبرعاية جامعة الدول العربية بعقد المؤتمر السنوي الخامس للنقل البري وبعنوان ” تقييم وتطبيق نتائج مشروع البنك الاسلامي للتنمية المبنية عل خطة عمل لاجل نقل طرقي اكثر امناً وفاعلية في الوطن العربي ” والذي عقد بتاريخ 19/تشرين اول /اكتوبر2014 في مدينة الاسكندرية / جمهورية مصر العربية، حضره عدداً من وزراء ووكلاء وزارات النقل في الدول العربية والعديد من الممثلين عن الجهات الحكومية والقطاع الخاص وعدد من اعضاء الاتحاد العربي للنقل البري وممثلين عن الجهات الاقليمية والدولية. وقد اوصت الندوة بضرورة انشاء مركز اشرافي للتدريب يتبع للاتحاد العربي للنقل البري للاشراف على كافة امتحانات الدورت التدريبية التي يتم تدريسها في الدول العربية استناداً الى معايير ومناهج اكاديمية التدريب التابعة للاتحاد الدولي للنقل على الطرق IRU، كما اوصت اللجنة بضرورة اعداد دراسة شامله لاسباب حوادث الشاحنات بالدول العربية وعلى غرار الدراسة التي تم اعدادها في دول الاتحاد الاوروبي.

 

وقدم الاتحاد اوراق عمل متعددة حول النتائج والتوصيات التي تمخضت عنها الدراسات التي تم اعدادها ضمن المنحة الفنية المقدمة من البنك الاسلاميالتي تم اعدادها ضمن المنحة الفنية المقدمة من البنك الاسلامي للتنميةIDB بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل على الطرق IRU والاطلاع على ما تحقق من هذه التوصيات.


كذلك القى عضو مجلس ادارة الاتحاد السيد مالك حداد كلمة خلال الندوة اوضح فيها اهمية هذه الدراسات واثرها الايجابي على حركة النقل بين الدول العربية واشار الى التجربة الناجحة لشركة النقليات السياحية الاردنية (جت) في المحافظة على مستوى تشغيلي مرتفع رغم الاحداث الجارية في بعض الدول العربية.

وتضمن الموضوع الرئيسي لهذا المؤتمر تحليلاً لنتائج الدراسات وكذلك نظرة على الطرق المستقبلية لكيفية تطبيق نتائج وتوصيات هذا المؤتمر في الدول العربية، حيث فتحت حلقات النقاش الطريق لمناقشات على مستوى عالٍ بين صانعي القرار وممثلين عن القطاعين العام والخاص والمنظمات الدولية المشاركة في المؤتمر.

 

كما شارك الاتحاد ممثلاً برئيس مجلس الادارة السيد عبدالله المجدوعي والامين العام د. محمود عبداللات في اجتماعات المكتب التنفيذي واجتماعات مجلس وزراء النقل العرب والتي عقدت بعد الندوة يومي 21 و 22/10/2014 وتم عرض العديد من اوراق العمل التي قدمها الاتحاد الى المجلس والمتعلقة بضرورة اعطاء تسهيلات لوسائط نقل اعضاء الاتحاد عند عبورها المنافذ الحدودية، وتعديل تشريعات النقل البري في الدول العربية لتوحيدها وتوحيد مواصفات وابعاد الحافلات والشاحنات لتتوافق مع تلك المعمول بها في اوروبا. وكذلك اصدر المجلس قراراً بحث شركات النقل البري في الدول العربية للانضمام للاتحاد لما يحققه ذلك من فوائد لها

زر الذهاب إلى الأعلى