زياد اعداد اسطوانات الغاز الفارغة وضبط اسعارها

اتفقت وزارة الصناعة والتجارة والتموين مع كل من شركة مصفاة البترول ونقابة اصحاب محطات المحروقات ومراكز توزيع الغاز على عدد من الاليات التي تضمن توفر المحروقات بخاصة الغاز المنزلي والاسطوانات الفارغة بكميات كافية تغطي حاجة الاستهلاك المحلي سيما في فصل الشتاء الذي يشهد عادة ارتفاعا في معدلات الطلب.
وتم الاتفاق خلال الاجتماع الذي عقد ،اليوم الخميس، في الوزارة بحضور مساعد امين عام وزارة الصناعة والتجارة ومسؤولين في الوزارة و ممثلين عن وزارة الطاقة والمصفاة ونقابة المحروقات على قيام المصفاة بزيادة اعداد اسطوانات الغاز الفارغة المطروحة في السوق وبالاسعار المحددة من قبل ” الصناعة والتجارة ” بواقع 35 دينارا و45 دينارا اذا كانت معبأة بالغاز حيث تعهدت المصفاة بطرح 11 الف اسطوانة اسبوعيا وزيادة حصة المناطق التي شهدت ارتفاعا في الطلب كمحافظات الشمال بسبب وجود عدد كبير من اللاجئين السوريين.
وأوضح مندوب مصفاة البترول محمد المحارمة أنه تم خلال العام الحالي طرح 250 الف اسطوانة في السوق المحلي كما يوجد لدى المصفاة حاليا اكثر من 65 الف اسطوانة و50 الف في العقبة والاتفاق مع شركة تركية على شراء 100 الف اسطوانة ضمن المواصفات القياسية الاردنية وستصل المملكة قبل نهاية العام الحالي وذلك لتلبية حاجة السوق المحلي من الاسطوانت الفارغة.
واشار الى ان المصفاة ستساهم من جانبها في عملية ضبط اسعار الاسطوانات الفارغة وامكانية البيع المباشر للمواطنين من خلال مراكز التوزيع في مختلف المحافظات.
واكدت نقابة المحروقات انها ستعمل على تكثيف وتعزيز الرقابة على محطات المحروقات ومراكز توزيع الغاز لضمان توفير الاسطوانات الفارغة بالاسعار المحددة وعدم تجاوزها وكذلك الحيلولة دون حدوث اي نقص فيها بالتنسيق مع الوزارة وشركة المصفاة.
وقال رئيس النقابة فهد الفايز انه سيتم مخاطبة جميع محطات المحروقات ومراكز توزيع الغاز لتوفير جميع المحروقات بخاصة الغاز والكاز والديزل والتي يكثر عليها الطلب في هذه الفترة اي في الشتاء مشيرا الى ان محطات المحروقات بدات بالتزود بالكاز لتلبية احتياجات المواطنين.
واضاف انه وتسهيلا على أصحاب المحطات فقد تم الاتفاق مع مصفاة البترول مؤخرا على السماح للمحطات بالتزود بالكاز اعتبارا من بداية الشهر المقبل وبالشراء الآجل اي تسديد ثمن الكاز بعد شهر من التزود به لافتا الى ان النقابة ستخاطب مدير المصفاة لتقديم الموعد ليصبح من الاسبوع المقبل وذلك لضمان توفر الكاز في جميع المحطات.
واتفق خلال الاجتماع على تشكيل لجنة طورايء من وزارتي الصناعة والطاقة والمصفاة والنقابة وذلك لمتابعة وضع سوق المحروقات خاصة في الشتاء والعمل على معالجة اي مشكلة بسرعة متناهية. 
وفي ذات الاطار أوعز وزير الصناعة و التجارة والتموين الدكتور حاتم الحلواني لمديرية مراقبة الاسوق ومديريات الصناعة والتجارة في المحافظات بالاستمرار بتكثيف الرقابة على محلات بيع وتوزيع الغاز المنزلي في كافة المحافظات وأرسال فرق رقابة من مركز الوزارة في عمان الى المحافظات لتعزيز الرقابة وخاصة في المناطق التي ترد منها شكاوى بهذا الخصوص.
و حررت الوزارة حوالي (10) مخالفات بحق موزعي غاز مخالفين للاسعار المحددة للاسطوانة واحالتهم الى الجهات القضائية المختصة .
ودعت الوزارة المواطنين مجددا” للتفاعل مع الوزارة والابلاغ عن أي مخالفات في السوق وعلى وجه الخصوص أسعار اسطوانات الغاز في هذه الفترة .
ويشار الى أن الوزارة تستقبل شكاوى أيضا” على البريد الالكتروني للوزارة (www.mit.gov.jo) وصفحتها على الفيس بوك (Facebook. mit.gov.jo) .
وتستقبل الوزارة شكاوى المواطنين على هاتف شكاوى الوزارة الرئيسي ( 5661176).

زر الذهاب إلى الأعلى