بالصور والأرقام ..القضاة يستعرض انجازات جمعية الشيخ نوح للرفادة خلال العام 2014

أكد رئيس جمعية الشيخ نوح للرفادة معالي الدكتور محمد نوح القضاة بأن نشأت الجمعية جاءت انطلاقاً من إيمان الوالد رحمه الله وطموحه الذي كان يعمل من اجله ويتمنى ان يتحقق في ان لايكون هناك واحد جوعان في الاردن . 

وبين الدكتور القضاة بان المؤتمر جاء في هذا اليوم الذي يصادف ذكرى مرور أربع سنوات على وفاة الشيخ الجليل والدي رحمه الله ليتم استعراض ابرز الانجازات التي حققتها الجمعية في مختلف محافظات المملكة خلال العام 2014 .

وأكد القضاة في بداية حديثه بأن جمعية الشيخ نوح للرفادة أسست لتعنى بالغذاء والدواء والكساء والطفل وشؤون المرأة ، عبر هيئة إدارية تقوم بإعداد الخطط والبرامج السنوية لتحقيق رؤية الجمعية المتمثلة في أن تكون رائدة وقدوة للعمل الخيري من خلال تحقيق أهدافها المتمثلة في تقديم المساعدات العينية والنقدية للمحتاجين في كافة محافظات المملكة ، ومساعدة الأيتام بالوصول إلى كفايتهم الغذائية وكفالتهم طبياً ، إضافة إلى زيادة الترابط بين طبقات المجتمع من الأغنياء والفقراء . كما تسعى الجمعية لان تكون جسر لإيصال المساعدات إلى مستحقيها ، ومساعدة المواطن على إبراء ذمته مما وجب عليه من الكفارات والإيمان والنذور ، وتلبية رغبة الفقراء الراغبين بأداء مناسك العمرة قدر المستطاع ، ومساعدة الأسر الراغبة بإيجاد مصدر دخل لها عن طريق إقامة مشاريع صغيرة ، وتوجيه جهود المتطوعين لما فيه منفعة الاردن .

واستعرض القضاة ابرز الانجازات التي حققتها الجمعية خلال العام 2014 ، حيث تحرص الجمعية أن يكون العمل الديني والتطوعي عبر تقديم الخدمة على ارقى مستوى حفاظاً على كرامة تلك الأسر والأفراد المحتاجين ، حيث قامت الجمعية بتوزيع 3000 طرد غذائي على الفقراء والمحتاجين في كافة مناطق المملكة ، حيث يتضمن الطرد مواد تموينية تكفي الأسرة لغاية 45 يوماً ، إلا ان الجمعية تفترض كفايتها لشهر واحد وعليه فإنها تقوم بتقديم مساعدات متكررة قدر المستطاع لتلك الأسر بعد انقضاء شهر من استلامها لتلك الطرود . 

كما قامت الجمعية بكفالة أكثر من 300 يتيم وأسرة عفيفة عبر صرف رواتب شهرية تغطي حاجات الفرد أو الأسرة ، كما قامت الجمعية بتوزيع ما يقارب 6000 حقيبة مدرسية تحتوي على جميع مستلزمات الطالب وايماناً منها بأهمية زرع البسمة والفرح على وجوه الأيتام ، وزرع نوع من المحبة والتواد مابين المتبرع واليتيم فقد قامت الجمعية بعمل رحلات ترفيهية لهؤلاء الأيتام .

وبهدف تقديم الخدمة الطبية لهؤلاء الأيتام فقد قامت الجمعية بعقد اتفاقية تعاون مع مركز البارىء الطبي حيث تم تنظيم أيام طبية مجانية ، كما تم تقديم كميات كبيرة من الأدوية لهؤلاء الأيتام وذك بتبرع من صيدلية دواكم التي قدمت حوالي 40 ألف عينة دوائية لهؤلاء الأيتام والمحتاجين . 

وانطلاقاً من إيمان الجمعية بأهمية التواصل مع نزلاء دور المسنين فقد قامت الجمعية بعدة لزيارات لهؤلاء بهدف إدخال البهجة والمحبة والود والوئام والسرور على هؤلاء النزلاء الذين هم بأمس الحاجة إليه حيث تم تقديم عدد من الهدايا والمعونات لهؤلاء الأفراد . 

وفيما يتعلق بالفعاليات التي أقامتها الجمعية خلال شهر رمضان المبارك في العام 2014م ، فقد بين القضاة بأن الجمعية واكبت الشهر الفضيل عبر إقامتها لخيمة رمضانية بالقرب من مسجد أبو عيشة على طريق المطار بهدف استقبال الإخوة المغادرين ، وايضاً القادمين من السفر في هذه الخيمة ،إضافة إلى استقبال المواطنين المحتاجين ، حيث تم تقديم حوالي 200 وجبة يومياً وطيلة الشهر الفضيل .

كما قامت الجمعية خلال الشهر الفضيل بإطلاق مبادرة ( لاتسرع فطورك علينا ) حيث قامت الجمعية عبر متطوعيها بتوزيع وجبات إفطار على المواطنين ممن فاتهم الإفطار في منازلهم وذلك من خلال فرق متطوعة من الشباب.

وضمن برنامج جمعية الشيخ نوح للرفادة في زيارة الأسر العفيفة والمنكوبة،فقد قامت الجمعية خلال العام 2014 بزيارة اللاجئين العراقيين المسيحيين المهجّرين من الموصل في كنيسة مار الياس/ الروم الكاثوليك في مرج الحمام. حيث تم التحدث مع الأسر الموجودة هناك عن سماحة الدين الإسلامي والتعايش الإسلامي المسيحي الحقيقي في الأردن، وأن الإسلام هو ديانة المسلم وثقافة غير المسلم وأن الأردن بحمد الله ثم ببركة آل البيت وسماحة الهاشميين يعيش أرقى صور المحبة بين المسلم والمسيحي، وأن التعاليم الحقيقية للإسلام لم تكن يوما ضد المسيحيين، بل كانت تحث على المعاملة الحسنة مع الجميع، وقدّمت الجمعية المساعدات اللازمة والضرورية لهم.

وضمن حملات الجمعية لدعم المحتاجين والفقراء والتي ضمت جولات في مختلف محافظات المملكة لتوزيع طرود الخير على العائلات المستورة ، فقد قامت الجمعية وبالتعاون مع شركة زين الاردن بتسيير رحلات العمرة للعديد من المعوزين من ابناء المحافظات .

هذا وقد قامت الجمعية خلال العام 2014 بإبراء ووفاء ديون بعض المسجونين لفك سجنهم وذلك وفقاً لشروط ومعايير معتمدة بهذا الشأن . كما قمت الجمعية بزيارات عديدة للمرضى في مختلف مستشفيات المملكة حيث تم تقديم الهدايا والمساعدات لهؤلاء المرضى ومرافقيهم ايضاً . 

وبين القضاة بان نشاطات الجمعية لم تقف عند تقديم المساعدات بل تجاوزت ذلك عبر مشاركتها واقامتها للعديد من الفعاليات والنشاطات الوطنية والدينية وذلك بهدف الجمع مابين الدين والوطن .مبيناً بان الجمعية أطلقت موقعها الالكتروني الذي يضم كافة النشاطات والفعاليات التي قامت وتقوم بها الجمعية منذ نشاتها وحتى هذه اللحظة .

وحول ابرز النشاطات والفعاليات التي يوف تقوم بها الجمعية خلال العام 2015 ، بين الدكتور القضاة بان الجمعية ستتسلم من احد المتبرعين مركزا صحيا شاملا في منطقة الهاشمي يشمل 17 عيادة طبية وصيدلية مختبر وطوارئ للتقديم الرعاية الطبية اللازمة للمحتاجين فضلا عن التعاون مع مركز البارئ الطبي في الزرقاء لتقديم الخدمات الطبية للايتام وتنفيذ العديد من الايام الطبية المجانية في عدة مناطق.

كما تستكمل الجمعية حملة الشتاء والتي تتضمن (حرامين وطرد غذائي وصوبة كاز) لكل اسرة محتاجة بكلفة 99 دينارا, فيما سيتم العمل على انجاز مشروعي العودة للمدارس والعقيقة والذي يهدف الى توفير العقيقة باسعار معتدلة للمواطنين بالتعاون مع سامح مول حيث يتم شراء العقيقة وذبحها في الخارج واحضارها للمستفيد خلال خمسة ايام. 

زر الذهاب إلى الأعلى