ناشطون فلسطينيون يطلقون تطبيق ذكي للهواتف لمقاطعة البضائع الاسرائيلية في اميركا

بقلم: فراس الطيراوي*

اعلن تحالف منظمات مقاطعة اسرائيل في الولايات المتحدة عن اطلاق الجيل الثاني من تطبيق الهواتف الذكية الذي يتيح لمستخدمه تحديد البضائع الأسرائيلية او المنتجة من قبل شركات عالمية تتعامل مع اسرائيل.

ويحمل التطبيق الجديد اسم “قاطع” ويتميز بتطويرات جديدة أدخلت عليه منها خاصيتي اجراء بحث مكتوب عن اسم الشركة المراد شراء منتجاتها او اجراء مسح ضوئي لعلامتها التجارية المرقمة “بار كود” وأعلن عن التطبيق الجديد اليوم الثلاثاء في مؤتمر صحفي عقدته الهيئة الأدارية لتحالف منظمات مقاطعة اسرائيل في الولايات المتحدة.

والتطبيق مرتبط بقاعدة بيانات يجري تحديثها بانتظام وقسمت فيها الشركات المستهدفة بالمقاطعة الى ثلاث فئات اولاها الفئة “الف” وهي للشركات الأسرائيلية والثانية “ب” للشركات العالمية التي تنشط داخل المستوطنات والثالثة “ج” وهي للشركات العالمية المتعاملة مع اسرائيل. ويقدم التطبيق الجديد معلومات عن الشركات المستهدفة عند المسح الضوئي او البحث عن اسمها وكذلك معلومات عن سبب ادراجها على قائمة المقاطعة. ويعمل التطبيق على نظامي “الأيفون” و”اندرويد” ويتيح ارسال بريد الكتروني “ايميل” للشركات المستهدفة بالمقاطعة عند مسح منتجاتها يبلغها فيه انها خسرت زبونا جديدا بفعل علاقتها مع اسرائيل.

واعلن القيادي في حركة المقاطعة الدكتور غسان بركات عضو المجلس الوطني الفلسطيني ان توقيت الأعلان عن التطبيق الجديد هو للرد على جريمة اسرائيل بأغتيال الوزير زياد ابو عين خلال ممارسته للمقاومة السلمية وزراعته لشجرة زيتون. واكد بركات ان حركة مقاطعة اسرائيل هي حركة شعبية عالمية وجزء من المقاومة السلمية للأحتلال الأسرائيلي ضمن الأليات القانونية المتاحة خارج الأراضي الفلسطينية.

*عضو شبكة كتاب الرأي العرب- شيكاغو


زر الذهاب إلى الأعلى