أمانة عمان تنجح بامتحان المنخفض الجديد

نجحت أمانة عمان الكبرى، إلى حد كبير أمس، في التعامل مع الظروف الجوية التي تعصف بالمملكة، والتساقط الكثيف للأمطار طوال يوم أمس وليلة أول من أمس. ولم تسجل في عمان أمس أي إغلاقات لطرق أو أنفاق مرورية، بحسب رصد “الغد” ومواطنين.
واعتبرت الأمانة أن نجاحها في التعامل مع الأمطار والظروف الجوية “جاء من خلال خطة العمل التي وضعتها، ونفذتها على أرض الواقع، بحذافيرها”، وفقا لمسؤوليها.
ونجاح الأمانة أمس، يأتي بعد أن أخفقت في المنخفض الجوي السابق الشهر الماضي، حيث أغلقت الأمطار عددا من أنفاق العاصمة وشوارعها، وتسببت باختناقات مرورية ضاغطة، دفعت لتوجيه انتقادات واسعة لأداء الأمانة.
وأكد مدير المدينة المهندس فوزي مسعد عدم حدوث إغلاقات في الأنفاق، أو حدوث تجمعات مياه، تعيق حركة السير، مشيرا إلى أن مناهل تصريف مياه الأمطار، تعمل بكفاءة نتيجة المراقبة والمتابعة، على مدار الساعة من قبل كوادر الأمانة.
وأضاف مسعد أن فرق وكوادر الأمانة، التي تم توزيعها على الميادين والأنفاق والشوارع الرئيسية، أدت واجباتها وعملها على أكمل وجه، لافتا الى أن الأمطار هطلت بغزارة منذ الساعة العاشرة من مساء أول أمس، خاصة في مناطق عمان الغربية، وبلغت حتى صباح أمس 48 ملم.
وأكدت الأمانة، في بيان صحفي صدر عن مركزها الإعلامي أمس، أن المجموعات الخمس، التي تم توزيعها على نقاط ساخنة من تقاطعات مرورية وشوارع رئيسية في العاصمة، ساهمت الى حد كبير في سرعة التعاطي مع أي ملاحظة، أو رصد لأي حالة ومعالجتها.
وبين نائب مدير مدينة عمان للمناطق والبيئة باسم الطراونة أن نشر هذه المجموعات ساهم في تلافي الوقوع بأزمات السير التي تعتبر سببا رئيسيا في تأخر معالجة أي حالة لتصريف مياه الأمطار.
وجدد الطراونة التأكيد على عدم تسجيل أي إغلاقات لأنفاق أو شوارع في العاصمة، نتيجة الهطول المطري، مبينا أن تساقط الأمطار في ساعات المساء وما صاحبه من عدم تواجد حركة مرورية ساهم الى حد كبير في إفساح المجال أمام كوادر وآليات الأمانة للتعامل مع أمطار الخير.
ولفت الى أن أمانة عمان تتابع النشرات الجوية لتعزيز الجاهزية وفق أي تعديل يطرأ عليها، وستواصل العمل من خلال غرفة الطوارئ المركزية والغرف الفرعية في مناطقها الـ 22.
ودعت المواطنين الى عدم ربط مزاريب تصريف مياه الأمطار، على شبكات الصرف الصحي، وعدم رمي النفايات والأنقاض بشكل عشوائي في الشوارع، نظرا لما تتسبب به من إشكاليات في إغلاق مناهل وشبكات التصريف، حيث تم تسجيل العديد من هذه الحالات.
وطوال نهار يوم أمس قامت الأمانة ومن خلال كوادرها العاملة في الميدان بتصوير فيديو للمناهل “المتفجرة”، في عدد من شوارع العاصمة، جراء ربط المواطنين لمزاريب منازلهم عليها مباشرة، أو لتحديد شبهات التقصير في أداء جهات حكومية، لم تسمها، في التعامل مع الظروف الجوية الحالية

زر الذهاب إلى الأعلى