تقارير: مرتزقة أميركيون لمحاربة داعش بالعراق

 نشر موقع “واريور سكاوت” تقريرا عن شركة أمن خاصة في ولاية نورث كارولينا الأميركية تقوم بحملة توظيف لمقاتلين سابقين في القوات الخاصة لإرسالهم إلى العراق، فيما يبدو استعدادا لإرسال أعداد من المرتزقة لمحاربة “تنظيم الدولة” هناك.

وكان وزير الدفاع الأميركي المستقيل تشك هغل أبلغ مجموعة من الخبراء العسكريين الأميركيين في بغداد مطلع الشهر الماضي أن هناك مقترحا أميركيا للحكومة العراقية بإرسال آلاف عدة من القوات الأميركية لتحرير محافظة الأنبار من قبضة داعش وتسليمها للعراقيين.

لكن أحد المدربين الأميركيين للجيش العراقي، والذي حضر لقاء هغل، قال لـ”سكاي نيوز عربية” إن وزير الدفاع لم يكن واثقا من قبول العراقيين لهذا الاقتراح، وأن البديل هو زيادة عدد الخبراء لتدريب وتأهيل الجيش العراقي.

إلا أن هذا الحل الأخير قد يأخذ سنوات، رغم أنه الأكثر قبولا عراقيا.

وقال الخبير العسكري الأميركي في مقابلته مع “سكاي نيوز عربية” إن السيناريو الأكثر ترجيحا يعتمد على شركات أمنية خاصة وعسكريين سابقين، أو ما يعرف بـ “المرتزقة”.

وأضاف: “من المتوقع أن يرفض العراقيون دخول آلاف الجنود الأميركيين إلى أراضيهم، بينما سيستغرق المقترح الثاني بضع سنوات، لذا قد يكون الحل الأمثل هو الاعتماد على الخبراء العسكريين الأميركيين إلى جانب المرتزقة من جنسيات أخرى غير أميركية”.

وتابع: “سيقوم الخبراء الأميركيون بمتابعة الأوضاع من مركز القيادة ووضع الخطط الميدانية بالتنسيق مع الجيش العراقي، ثم يقومون بإعطاء الخطط لهذه الشركات الأمنية الخاصة، التي يقوم عناصرها بإدارة المعركة على الأرض وإعطاء التعليمات للجيش العراقي”

زر الذهاب إلى الأعلى