من عمان إلى غزة: مهرجان جرش يبعث برسالة تضامن قوية (صور)

كرم الاخبارية _ جرش

مندوبًا عن الملك عبدالله الثاني، افتتح رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة فعاليات الدورة الـ 38 لمهرجان جرش للثقافة والفنون، تحت شعار “ويستمر الوعد”، حيث تحتفي هذه الدورة، باليوبيل الفضي لتولي جلالته سلطاته الدستورية، كما تتضمن فعاليات تضامنية مع فلسطين وقطاع غزة، في ظل العدوان المستمر من قبل الاحتلال الاسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وبطريقة غير تقليدية، أشعل الشاعر والوزير السابق حيدر محمود شعلة المهرجان، حيث حمل المشعل المشتعل ودخل أحد ممرات المسرح الشمالي، لتظهر صورته على شاشة أسفل الموقد، ومن ثم اشتعلت الشعلة افتراضياً.

وزيرة الثقافة ورئيسة اللجنة العليا للمهرجان، هيفاء النجار، أكدت أن المهرجان يعزز القضايا العربية، وخاصة القضية الفلسطينية، ويعتز بالإنجاز الوطني الذي تعتبر الثقافة فيه محركاً للإصلاح والتنوير.

وأشارت النجار إلى أن الفن جزء من الكبرياء القومي وحضارة كل أمة، ورأت في المهرجان امتدادًا لخط النور من عمان إلى القدس وغزة.

رئيس بلدية جرش، أحمد العتوم، أكد استمرار التضامن مع قطاع غزة ورفض العدوان الإسرائيلي، وأشار إلى أن مهرجان جرش يعتبر ظاهرة اقتصادية وسياحية وثقافية، ويبرز الدور الأردني في إثراء الثقافة العربية.

وشهد حفل الافتتاح مجموعة من الأعمال الوطنية التي تغنت بالأردن وتاريخه ودوره الكبير تجاه الفلسطينيين.

ومن أبرز هذه الأعمال “مغناة مملكة الحضارات” بكلمات حيدر محمود، وألحان الموسيقار المصري أمير عبد المجيد، والتي أداها كل من محمد الحلو ومروة ناجي من مصر، ونداء شرارة ورامي شفيق من الأردن.

كما عرضت “مغناة ملك القلوب” من كلمات الشاعر علي الفاعوري، وألحان وغناء الفنانة روز الور.

الفنانة ديانا كرزون أدت “موطن عبدالله” من كلمات الشاعر السعودي صالح الشادي، وألحان الأردني أيمن عبدالله، بينما غنت الفنانة المصرية مروة ناجي “أرخت عمان جدائلها” للفنانة القديرة نجاة الصغيرة.

من تأليف مفلح العدوان وإخراج ناجي سلامة، عرضت السردية التاريخية “مملكة الزمن.. ويستمر الوعد”، كما أدى الفنان عمر العبداللات مزيجًا من الأغاني الوطنية، وكذلك شارك في الحفل، الفرقة الاستعراضية “رف للفنون الأدائية”، وأوركسترا المعهد الوطني للموسيقى بقيادة المايسترو محمد عثمان صديق.

 

زر الذهاب إلى الأعلى