منها مرض السكري.. أسباب الشعور بالحرق في القدمين

يشعر العديدون بالحرق في أقدامهم، والسبب وراء ذلك قد يكون عائدا لواحد أو أكثر مما يلي، حسب ما أشار إليه موقع “WebMD”:

  • مرض السكري: كما هو معلوم، فمرض السكري يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم، كما أنه قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الدهون أيضا، منها الدهون الثلاثية. وذلك مع الوقت قد يحدث تلفا في أعصاب اليدين والقدمين، ما يسبب شعورا مستمرا أو متقطعا بالحرق. ويذكر أنه يجب إعلام الطبيب في حالة الشعور بأي أعراض أولية لذلك، منها الوخز والتنميل في أصابع اليدين أو القدمين، كما يجب أيضا فحص مستويات السكر في الدم بانتظام للتمكن من السيطرة عليها قبل أن ترتفع كثيرا.
  • قدم الرياضي: يعرف بأنه التهاب فطري تسببه فطريات تنمو في البيئة الرطبة بين أصابع القدمين وعلى باطن القدمين. ويسبب هذا الالتهاب الشعور بالحكة والوخز والحرق. ويشار إلى أن هذه الفطريات تتكاثر في الأحذية والجوارب الرطبة وفي أرضيات غرف تغيير الملابس المخصصة للرياضيين. ولتجنب الإصابة بهذا الالتهاب، ينصح بتغيير الأحذية والجوارب بين حين وآخر وتركها لتجف. ويعالج هذا الالتهاب بالكريمات والمساحيق وغيرها من المستحضرات المضادة للفطريات.
  • نقص فيتامين ب12: قد لا تحصل على ما يكفي من فيتامين ب12 من خلال الغذاء، وخصوصا إن كنت نباتيا. كما أن امتصاص هذا الفيتامين في الجسد يزداد صعوبة مع تقدم السن وبعد عمليات تخفيف الوزن. لذلك، فيكون على بعض الأشخاص الحصول على حاجتهم من هذا الفيتامين عبر المكملات. ومن الجدير بالذكر أن نقصه يؤثر سلبا في صحة الأعصاب، ما يفضي إلى مضاعفات عديدة، منها الشعور بالحرق في القدمين.
  • الفشل الكلوي المزمن: غالبا ما يحدث الفشل الكلوي المزمن نتيجة لمضاعفات مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم. فعندما تصاب الكلية بهذا المرض، فإنها تبدأ بالتوقف تدريجيا عن أداء عملها أداء صحيحا، ما يجعل السوائل والفضلات تتراكم في الجسد، وذلك يؤدي بدوره إلى تلف في الأعصاب، منها أعصاب القدمين، وذلك يسبب شعورا بالحرق فيهما.
  • كسل الغدة الدرقية: يعرف بأنه عدم إنتاجها لما يكفي من الهرمونات، وذلك يؤدي إلى عدم حرق الطاقة في الجسد بسرعة. وتشمل أعراض هذه الحالة الشعور بالتعب والإصابة بالإمساك والشعور بالبرد وكثرة النسيان، كما أنها قد تشمل الشعور بالحرق في القدمين. لا يعلم الأطباء السبب المحدد وراء ارتباط هذه الحالة بذلك الشعور بالحرق، غير أنهم يرون أن هذه الحالة تسبب مع الوقت انحباس السوائل في الجسم، ما يؤدي إلى حدوث ضغط على الأعصاب، من ضمنها أعصاب القدمين، ما يسبب ذلك الشعور.
زر الذهاب إلى الأعلى