مذكرة تفاهم بين منتدى الفكر العربي والنادي الثقافي العُماني

د.أبو حمّور: الاتفاقية تأتي لتعزيز العلاقات القائمة وتفعيل التواصل بين المنتدى والمؤسسات الثقافية والفكرية .
د.السليمي: العمل على تجسير العلاقات الثقافية بين عُمان والأردن وتعزيز التنمية المعرفية بكل أبعادها ومضامينها .

وقعت يوم الأربعاء 22/6/2022 في عمّان مذكرة تفاهم بين منتدى الفكر العربيّ ممثلاً بأمينة العام وزير المالية الأسبق د.محمد أبو حمّور، والنادي الثقافي العُماني ممثلاً برئيس مجلس إدارته د.محمود بن مبارك السليمي، وجاء توقيع الاتفاقية في أعقاب لقاءٍ ثقافي مشترك بين الطرفين، وبحضور سفير سلطنة عُمان لدى المملكة الأردنية الهاشمية السيد هلال بن مرهون المعمري، ونائب رئيس مجلس إدارة النادي الثقافي العُماني الأستاذ عبد الرزاق الربيعي، وعدد من المفكريين والأدباء والمثقفين من الأردن.

وقال د. محمد أبو حمّور: إن هذه الاتفاقية تأتي لتعزيز العلاقات القائمة وتفعيل التواصل بين المنتدى والمؤسسات الثقافية والفكرية، والتنسيق بشأن مختلف القضايا الفكرية والثقافية والقضايا الأساسية العربية، كون الأردن وعُمان يشتركان في تبني النهج الوسطي السلمي والمتوازن الداعم للقيم الإنسانية والشرعية الدولية، ويشترك الشعبان في البلدين بالتمسك بالعادات والتقاليد العربية وثراء الثقافة المحلية، مشيراً إلى أن العلاقات الأردنية – العُمانية تعد علاقات نموذجية شهدت تطوراً منتظماً وملحوظاً خلال السنوات السابقة.

وأكد د.أبو حمّور أهمية تعزيز الأواصر المشتركة بين المؤسسات الثقافية العربية وتفعيل التعاون الثنائي من خلال توقيع مذكرات التفاهم، ووجود إطار للتعاون فيما بينها، والعمل على ترجمتها وتطبيقها على أرض الواقع، وتعزيز الحوار وتنشيط التعاون في الوطن العربي.

ومن جانبه أعرب د.محمود بن مبارك السليمي عن سعادته بتوقيع الاتفاقية الثنائية وتعزيز علاقات التعاون وتقوية أواصر التعاون بما يخدم قضايا الفكر العربي، مشيراً إلى أن هناك كثيراً من الأهداف والتوجهات التي تربط بين المنتدى والنادي وعلى رأسها خدمة الشأن الثقافي، وتجسير العلاقات بين الثقافتين العُمانية والأردنية، وتعزيز التنمية المعرفية بكل أبعادها ومضامينها، وإثراء الحياة الفكرية وتعميق مساراتها وبلورة أطرها ومعالمها، مبيناً مجالات أنشطة النادي المتنوعة والبرامج والخدمات التي يقدمها.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة النادي الثقافي العُماني الأستاذ عبد الرزاق الربيعي: إن العلاقة العُمانية – الأردنية علاقة قديمة ومتينة وراسخة، وأنه من المهم العمل على تعزيز العلاقات الفكرية والثقافية بين البلدين لجعلهما أكثر انسجاماً في المحيط الثقافي الواسع، والسعي لتواصل دائم مع الحضارات المحيطة.

وتنص مذكرة التفاهم الموقعة بين المنتدى والنادي على التعاون وتوحيد الجهود في كل ما يخدم أهدافهما، من خلال التشاور وتبادل الآراء والزيارات والدراسات المشتركة والكتب والمعلومات العلمية والثقافية، وكذلك تنفيذ مشروعات مشتركة تنسجم مع أهدافهما، وإقامة فعاليات فكرية مشتركة، وخصوصاً ذات العلاقة بالقضايا العربية، بما يمثل رغبة الجانبين في تقوية وتعزيز أواصر التعاون لخدمة الفكر العربي

زر الذهاب إلى الأعلى