فريق شذا الروح ينظم حوارية بعنوان ” المنتديات الثقافية ما بين المحاكمة والأوسمة “

نظّم فريق شذا الروح ممثلاً بالأديبة فاتن أبو شرخ والشاعرة إسراء حيدر محمود والشاعرة مي الأعرج يوم الإثنين، حوارية بعنوان “المنتديات الثقافية ما بين المحاكمة والأوسمة ” في بيت الثقافة والفنون.

حيث استضاف الشاعرة إيمان الصالح العمري والفنان هيثم اللحام بإدارة الأديبة فاتن أبو شرخ.

وفي مستهل الأمسية رحبت الشاعرة إسراء حيدر محمود بالضيوف المشاركين وبالحضور، وقدّمت شرحاً مختصراً عن أعمال وأهداف فريق شذا الروح وإنجازاته المتميزة وحواراته التي تضرب مفاصل حساسة في المجتمع.

وقد دارت الحوارية حول الأهداف والرؤية والأسس والمعايير في تأسيس المنتديات الثقافية.

وأجاب الضيفان على أسئلة حول دارة المثقفين التي قاما بإنشائها وحول أهدافها ورعايتها للشباب الواعد بالحقلين الثقافي والفني.

حيث قال اللحام بأن أحد أهداف تأسيس دارة المثقفين هو خلق جو بين جيل الشباب وجيل الكبار وتواصلهم من أجل الاستفادة والتعلم.

كما قال إن لديهم فريق إبداعي متكامل لديه برامج متواصلة خلال الشهر بحيث يكون فيه الجميع كالجنود لإنجاز العمل بشكل سليم من أجل نشر الوعي الثقافي بطريقة ليست نمطية.

وقالت الشاعرة إيمان العمري إن المنتديات ظاهرة صحية والوعي في دورها يختلف من حيث منتدى قائم على مثقف أو مثقف قائم على منتدى ثقافي. فالمنتدى الثقافي بهيئته وبشكليته وعلى ماذا أسس .

وتحدثت حول العلاقة ما بين وزارة الثقافة ووزارة التنمية والمنتديات الثقافية والجمعيات الخيرية والتي أدت إلى خلط الأوراق ما بين عمل كل منها حيث يؤدي هذا الخلط إلى وجود بعض الإشكاليات.

وتخلل الحوارية مداخلات من الجمهور حول الأجواء التي تعيشها المنتديات وهل هي صالحة لتطوير الذائقة الأدبية وحول تحديد الأسس التي تقوم عليها الأجناس الأدبية، وبأن لكل شخص الحق في تحقيق ذاته إذا عرف الطريق الصحيح لذلك.

وتحدث البعض عن حالة الفوضى التي انتشرت في العالم الثقافي وبعض المنتديات لغايات معينة، مع العلم أن الحالة الثقافية تحفز المثقف لكنها لا تصنعه.

وفي رأي، فإن صاحب المكان ليس له سلطة وإنما الجمهور هو من يحدد من سيستمر على المنصة ومن سيتساقط في الطريق.

وفي الختام قام فريق شذا الروح بتكريم المشاركين تقديراً لجهودهم.

زر الذهاب إلى الأعلى