صفات الشخصية النرجسية في الحب

ما هي الشخصية النرجسية؟
تتمثل صورة الشخصية النرجسية في تضخيم الصورة الذاتية للنفس والذات والميل إلى التَخيل والبرودة التي تفوق الحد الطبيعي، كما تتعرض هذه النفس إلى التهديد فهذه الشخصية تميل إلى اعتبار أن الآخرين قد تم استغلالهم، وتم تسمية هذا الاضطراب بذلك رجوعًا إلى الشخصية نارسيوس الذي وقع في حب نفسه وانعكاسها في المياه، كما قال سيغموند فرويد “إن النرجسية هي مرحلة طبيعية في نمو الطفل ولكنها ستتحول إلى اضطراب عندما يثبت الطفل على هذه الشخصية بعد البلوغ.

ما هي صفات الشخصية النرجسية في الحب؟
كثيرًا ما يشعر ذوي الشخصية النرجسية بالتجاهل أو الرفض أو التقليل من القيمة، وبسبب ذلك يتساءلون عما عليهم فعله؛ لذا نذكر فيما يلي صفات الشخصية النرجسية حتى تستطيع التمييز بينها وبين الشخصيات الأخرى:

يتشابه النرجسيون بأنهم غير مهتمين للألفة في العلاقات الشخصية في حياتهم ولا يفكرون إلا بأنفسهم.
لديهم آراء ذاتية ومتضخمة وهي منحصرة في مجالات الذات خصوصاً فهم يمثلون مفهوم التحيز الأناني القوي والأخلاقي إما السلبي أو الإيجابي.
يركز الأشخاص النرجسيون على رؤية أنفسهم لدرجة أنهم لا يستطيعون أن شريكهم كشخص منفصل ولكن يرونهم فقط من حيث الكيفية التي يستطيعون فيها تلبية احتياجاتهم.
يفتقر الشركاء النرجسيون إلى القدرة على التعاطف مع شركائهم؛ مما يؤدي إلى حدوث مشاكل يصعب حلها.
تتمحور دائمًا ردود أفعالهم حول الردود الفعلية القطعية التي من الممكن أن تعتمد على الأذى لأنفسهم أو لغيرهم؛ فهم يشعرون بالغيرة الكثيرة وسهولة الأذى الناتج عن هذا السبب.
تبدأ العلاقة مع الشخص النرجسي بطريقة جميلة؛ حيث إنك لن تشعر في بداية الأمر ما لم تكن واعيًا لهذه الصفة فمعظم الناس تصف الفترة الأولى من علاقتهم بشكل مُحمس ومثير ثم تنخفض انخفاضًا حادًا، وتبدأ السلوكيات المتمحورة حول الذات.
يسعى الأشخاص النرجسيون دائمًا لتغليط شركائهم، فقد يشعر الشريك بالوحدة معه ويأن حاجاته غير مهمة بالنسبة له فهو برأيه على حق دائمًا.
ها توجد حلول للشخصية النرجسية؟
قد تم تجربة الكثير من المناهج المختلفة لعلاج الشخصيات النرجسية وإليكم الآن تفاصيل أكثر عن هذا الموضوع فيما يلي:

العلاج السلوكي المعرفي
غالبًا ما تكون تقنية العلاج السلوكي المعرفي فعالة في مساعدة الفرد على تغيير أنماط التفكير السلوكي المدمرة ويهدف هذا العلاج إلى تغيير الأفكار المشوهة وخلق قدر أكبر من الواقعية، فهذا العلاج يساعد على التعرف على الحالة غير الصحية ومعرفة المعتقدات أو السلوكيات الخاطئة للاستعاضة عنها بالمعتقدات الإيجابية.

العلاج بالعائلة
ويدور هذا العلاج على فكرة مشاركة أسرة المريض كاملة على تغيير السلوكات الخاطئة ولا تقتصر فقط على المريض بحد ذاته.

العلاج الجماعي
ويتم العلاج الجماعي عن طريق جمع الأشخاص وجعلهم يستمعون لبعضهم البعض والتعرف على مشاعرهم وتقديم الدعم

زر الذهاب إلى الأعلى