“شومان” تفتح باب الترشح لجائزتها للباحثين العرب (2021)

أعلنت الهيئة العلمية لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب، عن فتح باب الترشح لدورة العام (2021)، مبينة أن آخر موعد لقبول طلبات الترشح هو نهاية شهر آذار (مارس) المقبل.

وتضم حقول الجائزة “العلوم الطبية والصحية، والعلوم الهندسية، والعلوم الأساسية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية، والعلوم التكنولوجية والزراعية، والعلوم الاقتصادية والإدارية”.

ويشمل حقل العلوم الطبية والصحية موضوعين، هما (الفيروسات والمناعة، الجديد في التعامل مع مرضى التوحد)، أما حقل العلوم الهندسية، فيضم: (التحكم الآلي بالمنشآت ومراقبة صحتها، إنتاج وتحسين كفاءة البطاريات الكيميائية عالية الجهد).

ويحتوي حقل العلوم الأساسية على: (نظرية الألعاب، الفيزياء الحاسوبية)، فيما يندرج تحت حقل العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية: (المبادئ القانونية التي تحكم مجاري المياه الدولية، جدلية العلاقة بين الأمراض والبنية المجتمعية في العالم العربي).

كما ويندرج تحت حقل العلوم والتكنولوجية والزراعية: (التصنيع الغذائي وتكنولوجيا الغذاء، الأمن الرقمي “السيبراني”)، بينما يشتمل حقل العلوم الاقتصادية والإدارية على: (الاحتيال وإدارة المخاطر، استراتيجيات الموارد البشرية الحديثة في المنظمات الصغيرة والكبيرة).

وتمنح الجائزة تقديراً لنتاج علمي متميز يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة في المعرفة العلمية والتطبيقية، والإسهام في حل مشكلات ذات أولوية محلياً وإقليمياً وعالمياً، ونشر ثقافة البحث العلمي، وتتكون من شهادة تتضمن اسم الجائزة واسم الفائز، والحقل الذي فاز به، ومكافأة مالية مقدارها 20 ألف دولار، ودرع يحمل اسم الجائزة وشعارها.

وبينت الهيئة أن شروط الترشح للجائزة، تتطلب أن يكون المرشح عربي الجنسية أو من أصل عربي، وأن يكون المرشح على قيد الحياة عند ترشيحه، وأن يقدم المرشح للعلم وللمجتمع نتاجاً علمياً ذا قيمة علمية واجتماعية، وأن يرسل المرشح نبذة عن المساهمة العلمية باللغتين العربية والانجليزية.

وأشارت الهيئة الى ان الأبحاث المقدمة للجائزة، يجب أن يكون قد تم إنجازها في بلد عربي، وأنجزت بالمشاركة الفاعلة مع باحث أو أكثر يقيم في بلد عربي، مبينة أن أبحاث رسائل الماجستير والدكتوراه لا تدخل في تقيم النتاج العلمي للمرشح.

كما اشترطت الهيئة أن يرسل النتاج العلمي للمرشح إلكترونياً، من خلال التسجيل وتقديم طلب الترشح للجائزة عبر النظام الإلكتروني المتاح على الموقع الإلكتروني للمؤسسة وهو: (ResearchersAward.shoman.org) ، مرفقاً بالوثائق والمعلومات الأخرى المطلوبة في النموذج المعد لذلك، مع مراعاة التقيد التام بتعليمات ملء النموذج المذكور لتسهيل عمل المحكمين.

وتتولى تقييم النتاج العلمي المقدم والمقبول لنيل الجائزة لجان تحكيم تؤلفها الهيئة العلمية للجائزة من أهل الخبرة والكفاية بناءً على معايير تضمن موضوعية ومصداقية نتائج الجائزة.

وجائزة “شومان للباحثين العرب”؛ هي أول جائزة عربية، تعنى بالبحث العلمي وتحتفي بالباحثين العرب منذ العام 1982، وتهدف إلى دعم البحث العلمي وإبرازه في جميع أنحاء الوطن العربي، والمشاركة في إعداد وإلهام جيلٍ من الباحثين والخبراء والمختصين العرب في الميادين العلميّة المختلفة.

وتعد مؤسسة عبد الحميد شومان؛ ذراع البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية والثقافية والفكرية، مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، وتعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار

زر الذهاب إلى الأعلى