“شومان” تدعو الأطفال واليافعين للمشاركة في جائزة (أبدع)

دعت اللجنة العليا لجائزة الإنتاج الإبداعي للأطفال واليافعين (أبدع) التي تنظمها مؤسسة عبد الحميد شومان، إلى المشاركة في الجائزة بدورتها التاسعة عشرة للعام 2022، تحت شعار “الإبداع لا حدود له”؛ للارتقاء بالإنتاج الإبداعي للأطفال واليافعين في المجالات الأدبية والأدائية والفنية والابتكار العلمي.

وتهدف الجائزة إلى خلق روح المنافسة الإيجابية بين الأطفال واليافعين وإبراز مواهبهم وإثراء معلوماتهم، مع التأكيد على تنمية قدراتهم والارتقاء بالذائقة الأدبية والفنية ودعم الابتكار العلمي لديهم، والمساهمة في إعداد جيل واع بألوان المعرفة والمهارات الأدبية بلغة عربية سليمة، مثلما تعزز الجائزة، ثقافة الإبداع من خلال اكتشاف الموهوبين والمتميزين من الأطفال واليافعين في مرحلة مبكرة، مع التنبيه على توظيف مهارات الطلبة الإبداعية وقدراتهم في التعبير عن آرائهم ومواقفهم.

وتغطي الجائزة مجالات “الإبداع الأدبي (المقالة والشعر/ الخاطرة)”، “إبداع الفنون الأدائية (الموسيقا والرقص)”، ” إبداع الفنون التشكيلية والبصرية (الرسم والنحت، الخزف)”، “الابتكارات العلمية (العلوم)”.

وأكدت اللجنة العليا للجائزة، أنها مخصصة للأطفال واليافعين الأردنيين وغير الأردنيين المقيمين في الأردن، من الفئات العمرية ما بين 8 سنوات إلى 18 سنة، مشترطة عدم التقدم لأكثر من عمل واحد في الحقل الواحد من حقول الجائزة، مشيرة إلى أنه للمتقدم/ة حرية اختيار الموضوع الذي يرغب المشاركة فيه، كذلك أن يكون العمل من إنتاج المتقدم/ة للجائزة، وألا يكون العمل فائزاً بجوائز أخرى، وأن تكون النتاجات الأدبية باللغة العربية الفصيحة.
وحول المعايير الخاصة بلجان التحكيم، أشارت اللجنة العليا إلى أهمية وضوح الفكرة والتصور، إضافة إلى الأصالة والابتكار في جدوى الفكرة، والقدرة على تحويل الفكرة إلى مشروع عملي، وبالتالي قابلية المشروع للتطبيق العلمي أو الصناعي وإمكانية استخدامه، مع ضرورة استخدام الميزات الفنية والإبداعية في الإخراج والتصميم.
ودعت اللجنة الأطفال واليافعين المستهدفين، إلى المشاركة في الجائزة وذلك من خلال التسجيل على الموقع الالكتروني الخاص بالجائزة:  (Awards.shoman.org.jo)، علما بأن أخر يوم للتقدم للجائزة هو 21 كانون الثاني في حين سيتم الإعلان عن أسماء المتأهلين بالجائزة بداية شهر آذار المقبل.
وتأتي جائزة (أبدع) إيماناً من المؤسسة بدور النشء الجديد من الأطفال واليافعين في صياغة المستقبل، ومن أجل إعطاء الفرصة للموهوبين منهم للتعبير عن أنفسهم، ولأجل تعريضهم لنور المعرفة وإعطائهم مساحات ومناخات حرة وصحية يتحركون فيها ويجترحون إبداعاتهم ويعبرون عن ذواتهم.

وكانت الجائزة أنشئت عام 1988 واستمرت حتى عام 2003، وأعُيد اطلاقها خلال العام 2018 مرة أخرى؛ بما يتناسب ومتطلبات الجيل الجديد، وتعتبر أحد أبرز الجوائز في المجالات الأدبية والادائية والفنية ومجال الابتكار العلمي والمخصصة للأطفال واليافعين لدعم مواهبهم.

والجدير بالذكر أن “شومان” ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي، الأدب، الفنون، والابتكار.

زر الذهاب إلى الأعلى