سينما شومان تعرض الفيلم “بيكاس” للمخرج كرزان قادر اليوم

ضمن عروضه الأسبوعية، يعرض قسم السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان، اليوم الثلاثاء، الفيلم السويدي الفنلندي “بيكاس”، وذلك في مقر المؤسسة بجبل عمان، الساعة السادسة والنصف مساء بقاعة السينما، والثامنة مساء بالهواء الطلق.
وتدور أحداث الفيلم “بيكاس” أو “المتشردان” في تسميته العربية، حول حياة طفلين شقيقين يتيمين داخل بيئة كردية في شمال العراق، وذلك ابان حقبة عقد تسعينيات القرن الماضي.
يمتلك الطفلان اللذان فقدا والديهما في الحرب، طموح السفر إلى أميركا لمقابلة “سوبرمان”، البطل الخارق في الأفلام الأميركية، اللذان كانا يشاهدانه في تلك الأفلام التي تعرضها صالة السينما المتواضعة في قريتهما، فهما لا يملكان بالطبع أجرة دخول الفيلم فيتلصصان المشاهدة من ثقب في جدار السينما، ولتحقيق رغبتهما في تحقيق هذا الحلم فانهما يواجهان عقبات شديدة تفرضها عليهما وقائع الحياة الصعبة والقاسية داخل بيئتهما في بلدتهما الفقيرة، حيث يواجه الصغيران الكثير من الصعوبات على مستوى يومي، ولا يجدان من يتعاطف معهما سوى رجل عجوز الذي سرعان ما يخطفه الموت ليفقدا بذلك كل معنى للحب في حياتهما، فهما يتحركان على هامش البلدة وينامان على السطوح، فضلا عن صدامهما المتكرر مع أفراد وجماعات من العاملين في التهريب ونقاط التفتيش الأمنية.
والفيلم الذي انجزه المخرج الكردي كرزان قادر، بأسلوبية واقعية ذات مذاق يحمل صبغة جمالية ودرامية محملة بالعديد من الرؤى والأفكار اللافتة حينا، والمثيرة للجدل حينا آخر، سواء حول مفردات الفقر والتهميش والتسلط والهيمنة والظلم الإنساني.
المخرج استطاع أن يقدم فيلما محملا بالعديد من المواقف الكوميدية والدعابات السوداء، وهناك بعض المواقف المطعمة بالرومانسية عندما يلتقي أحد الشقيقين بفتاة تبث فيه الدفء والحنين، كل ذلك بخلاف حجم مظاهر الاضطراب والقسوة ومعاناة أفراد بيئته الإنسانية وخيبات شخوص فيلمه في الوصول إلى ما جرى التخطيط له من طموحات وآمال عريضة.
منح مهرجان الخليج السينمائي العام 2013، مخرج ومؤلف الفيلم كرزان قادر، المقيم في السويد، جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل إخراج، كما منح شهادة تقدير للطفلين اللذين قاما بدور الشقيقين بالفيلم وهما: زمند طه وسروار فاضل.

زر الذهاب إلى الأعلى