حوارية بجامعة الزرقاء تناقش نظام ممارسة الأنشطة الحزبية الطلابية

نظمت عمادة شؤون الطلبة في جامعة الزرقاء، الخميس 30 آذار، 2023، جلسة حوارية حول نظام تنظيم ممارسة الأنشطة الحزبية الطلابية في مؤسسات التعليم العالي وقانوني الاحزاب والانتخاب بالتعاون مع الهيئة المستقلة للانتخاب.

وشارك في الجلسة الحوارية أستاذ القانون الدستوري عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية الدكتور ليث نصراوين، ومدير الشؤون القانونية في الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتورة ناهد الحموري، ومستشار مع الهيئة المستقلة للإنتخابات المحامي راغب شريم، وبحضور عدد من الهيئة التدريسية والإدارية في جامعة الزرقاء.

وأوضح رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور نضال الرمحي دور الجامعة وبدعم من قبل رئيس مجلس ادارة شركة الزرقاء للتعليم والإستثمار سعادة الدكتور محمود أبو شعيرة في خدمة المجتمع المحلي من خلال عقد برامج تدريبية للتوعية والتثقيف في الحياة السياسية، مؤكدا أهمية الانخراط مع مؤسسات المجتمع، وفهم الأنشطة الحزبية لإنجاح مسيرة العمل الديمقراطي.

وأكد أن إقرار هذا النِّظام من قبل الحكومة يعكس إرادة الدولة الأردنية في المضي قدماً بمشروع التَّحديث السياسي، وقيام الحكومة بواجبها إزاء تهيئة البيئة اللازمة لممارسة العمل الحزبي البرامجي.

من جانبه، أكد عميد شؤون الطلبة الاستاذ الدكتور ماجد مساعدة أن طلبة الجامعات أمام فرصة ذهبيَّة ليكونوا جزءاً من صناعة المستقبل السياسي والحزبي في المملكة، وبما يتوافق مع مخرجات عمليَّة التحديث السياسي، التي أكدت على الدور المحوري للشَّباب في الحياة الحزبية والسياسية.

وأشار إلى أّن نظام ممارسة الأنشطة الحزبية في مؤسسات التعليم العالي يراعي التَّوازن بين المحافظة على البيئة التعليمية في الجامعات والكليات وعدم المساس بدورها الرئيس كمنارات للعلم من جهة، وبين حرية الطَّلبة في ممارسة الأنشطة الحزبية من جهة أخرى.

وأكد حرص العمادة على دعم الأنشطة اللامنهجية للطلبة ومنها الأنشطة الحزبية، تطبيقًا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده الأمير الحسين بن عبدالله، بالسماح لطلبة مؤسسات التعليم العالي بممارسة الأنشطة الحزبية داخل حرم الجامعة ضمن ضوابط محددة بأحكام القوانين الناظمة للحياة السياسية في الجامعات.

وقدم المتحدثون في الجلسة تعريفا للحزب السياسي، والتنظيم القانوني لتأسيس الأحزاب السياسية، والرقابة القضائية على الأحزاب السياسية، وأحكام الفقرة (أ) من المادة(20) من قانون الأحزاب السياسية رقم (7) لسنة 2022، والتي تشمل حقوق الطلبة في ممارسة الأنشطة الحزبية داخل الحرم الجامعي، وما هي تلك الحقوق، ليتم تطبيقها على النحو الصحيح بما يكفل للطلبة حرية ممارستها ضمن ضوابط وقيود محددة.

وتحدثوا حول النظام الانتخابي وشروط تأسيس الاحزاب، وأهداف نظام العدالة الانتخابية، وكيفية الحفاظ على الحقوق الانتخابية، وصلاحيات الهيئة المستقلة للانتخاب، والجرائم الجزائية التي تُلزم حلّ الحزب، وأسس الانسحاب من الحزب، والنظام الانتخابي والنظم الانتخابية في العالم، والتطورات التي طرأت على النظام الانتخابي، والرقابة القضائية والإدارية على العملية الانتخابية.

وفي نهاية فعاليات البرنامج دار حوار موسع بين الحضور والمتحدثين حول نظام تنظيم ممارسة الأنشطة الحزبية الطلابية في مؤسسات التعليم العالي، واجاب المتحدثون عن استفسارات واسئلة الحضور.

زر الذهاب إلى الأعلى