حجازين: يشفع للصخر الزيتي الأردني رخص تعدينه (فيديو)

قال الدكتور ماهر حجازين، إن الصخر الزيتي موجود في جميع انحاء المملكة بكميات كبيرة مشيرا إلى أن الصخر الزيتي الأردني لا يعتبر ذو جودة عالية، جاء ذلك خلال ندوة حوارية اقامتها جمعية الشفافية الأردنية تحت عنوان الشفافية في استثمار العطارات.

وأضاف، أن الصخر الزيتي يحتوي مواد عضوية بنسبة 7% أي من المكن استخراج من كل طن، 70 كغم من الزيت، مشيرا إلى أن الصخر الزيتي في الأردن يحتوي على كميات مشبعة عالية من المياه.

وبين أنه وعند مقارنة الصخر الزيتي في أمريكا واستونيا فأننا نحتاج إلى ضعف المنشآت، مشيرا إلى أن ما يشفع للصخر الزيتي الأردني لاستغلاله واستخراجه هو رخص تعدينه.

وأوضح، أن تعدين في الصخر الزيتي السطحي القريب من السطح والغطاء الترابي لطبقة الصخر الترابي يعتبر 1 إلى 1 بمعنى اذا ازحنا 10 م من التراب نعثر على صخر بسماكة صخر زيتي 10.

وأشار إلى أنه في بلد مثل استونيا نحتاج إلى إزاحة 70م من التراب للوصول إلى طبقة صخر زيتي بسماكة 10 م.

وأكد أنه لا يجود مشروع تجاري واحد لاستخراج الزيت من الصخر الزيتي بل تجارب، مبينا أن الإنتاج العالمي من الزيت هو 20 الف برميل يوميا وهي اقل من ثلث استهلاك الأردن مستندا لتجارب موجودة في البرازيل الصين واستونيا وأستراليا.

“نسمع في الاعلام عن احتياطات كبير في الصخر الزيتي ولا قيمة لهذه المشاريع ما لم تجد مشروع لاستغلال الصخر الزيتي. مشاريع الصخر الزيتي هي بالمليارات مهما كان نوع المشروع” وفق الدكتور حجازين.

ولفت إلى أن التقنيات التي يتم من خلالها استخلاص الزيت من الصخر ليست ناضجة إلى الان، مشيرا إلى أن هناك تجربة وحدة مجربة ومثبته في استونيا من خلال طحن الصخر الزيتي وحرقة لتوليد الكهرباء واستوينا تولد 90 % من الطاقة الكهربائية من خلال الصخر الزيتي.

وأكد أن الأردن سيكون اول دولة في العالم بعد استونيا لاستغلال الصخر الزيتي وإنتاج الكهرباء عن طريق العطارات ومشروع العطارات هو اول مشروع بعد استونيا وأول مشروع للقطاع الخاص في العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى