جلسة حوارية في شومان للشاعر فاضل علي حول “شعر الأطفال”

نظمت مكتبة درب المعرفة في مؤسسة عبد الحميد شومان، مساء أمس، جلسة حوارية مع الشاعر فاضل علي بعنوان “شعر الاطفال”، تم بثها على صفحة المؤسسة على فيسبوك، وحاوره عمر صادق.
وتحدث الشاعر خلال الجلسة الحوارية، عن أهمية الشعر وطرق تشجيع الأطفال على قراءة الشعر، مثلما تحدث عن تجربته في مكتبة درب المعرفة.

وقال إن الشعر يعتبر قمة التعبير الأدبي وهو اللغة المختزلة والمختصرة بعيدة المعاني، مشيرا الى أن الشاعر يحول الأفكار والحكم والتجارب والمشاعر الى ماركة مسجلة باسمه وتخلده.

وأشار الى أهمية زرع حب الشعر في نفوس الأطفال، وخاصة في المدارس، مبينا أن جيله ترعرع على الشعر من خلال المدراس التي كانت تحرص على تعليمه لهم.

ونوه الشاعر الى أن كتابة الأول الذي أهداه الى ابنته وجاء بعنوان ” خدي كالورد “، كان يتحدث عن حقوق ومشاكل الأطفال، مشيرا الى أنه في ديوانه ” غربال ” تعامل مع الأطفال من خلال الحزازير الشعرية والتي تناولت الفئات العمرية.

وأكد الشاعر فاضل علي، أن الشاعر يمكنه أن يكتب عن أي موضوع يشاء، موضحا أن لديه قصائد تتحدث عن الانتماء، مبينا في هذا الصدد أنه لا يريد من خلالها أن يعطي الأطفال شعارات سياسية، وانما قيم انتمائية لتعزيز قيم الانتماء لديهم للوطن والانسان والأرض واللغة والمستقبل.
يشار الى أن الشاعر فاضل علي، هو كاتب شعر للأطفال، له ١٠ كتب شعرية للأطفال وثلاث قصص، وقد شارك في مهرجان جرش عام ١٩٩٥، كما شارك في أسبوع شعر الطفل في مؤسسة عبد الحميد شومان، له كتاب “انسان” كان على لائحة الشرف لعام ٢٠١٣ في مؤسسة الفكر العربي، بيروت. كما أنه يقدم ايضاً ورشات عمل ودورات كتابة إبداعية للأطفال والطلاب.

الجدير بالذكر أن “شومان” ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى