“بيت الهايكو”: مشروع ثقافي جديد في تونس

ينضم “بيت الهايكو التونسي” إلى سلسلة المشاريع الجديدة على الساحة الثقافية التونسية.

المشروع الذي بدأ الاعداد له العام الماضي بمبادرة من الشاعرة سنية بن عمار والمسرحي محمد علي عبدلي وخالد المثلوثي، سيبصر النور بشكل رسمي في الخامس من كانون الأول/ديسمبر المقبل بمشاركة جمع من المثقفين والشعراء والنقاد والمهتمين بشعر الهايكو.

“بيت الهايكو التونسي” الذي يفتتح بالتعاون مع “دار الثقافة ابن رشيق” بالعاصمة ووزارة الثقافة التونسية،  سيتابع جمهوره عرضاً فنياً بعنوان “Haï scéne” عن نص “للهايسكيت” سنية بن عمار وموسيقى عادل بوعلاق وأداء abin alexander وإخراج نزار الكشو، بالإضافة إلى معرض للصور الفوتوغرافية وآخر في فن الرسم.

وقال عبدلي، إن تسمية “بيت الهايكو التونسي” مستمدة من الثقافة اليابانية، مبيناً أن أدب “الهايكو ” هو صنف من أصناف الشعر الياباني، وازدهر هذا الأدب في القرن الــ 17 بفضل الشاعر ماتسو باتشو، ومن أهم رواده  يوسا بوسون وكوباياشي ايسا.

ويتميز شعر “الهايكو ” بكونه عبارة عن بيت شعر واحد، مكون من 17 مقطعاً صوتياً باليابانية، ويكتب عادة في ثلاثة أسطر وأحياناً يتجاوز ذلك إلى خمسة أسطر.

ويحاول “الهايكست” (تسمية تطلق على شاعر الهايكو)، من خلال مفردات قليلة، التعبير عن مشاعر جياشة وأحاسيس عميقة تحقق عنصر المفاجأة للمتلقي.

زر الذهاب إلى الأعلى