الشؤون الفلسطينية: الأردن مستمر بدعم الأونروا دوليا

أكد مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية، المهندس رفيق خرفان، استمرار دعم الأردن لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا)؛ للقيام بمهامها الموكلة إليها بموجب تفويضها الأممي، بحماية وتقديم الخدمات الأساسية والضرورية.

ولفت خلال اختتام اجتماعات اللجنة الفرعية للأونروا أمس الثلاثاء، إلى أن الأردن كان أول دولة في العالم تقدم اللقاح المضاد لفيروس كورونا مجانا لكل المقيمين على أراضيه بمن فيهم اللاجئون.

وأكد مدير دائرة المنظمات الدولية في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، السفير محمد الطراونة، من جهته، أهمية المؤتمر الدولي الذي ترعاه كل من المملكة والسويد، والمُكرس لحشد الموارد المالية اللازمة لإخراج الوكالة من أزمتها المالية الخطيرة والمتكررة منذ سنوات، وبما يمنحها تمويلا مستداما وقابلاً للتنبؤ به، مشيرا إلى أن الموعد المتوقع لعقده سيكون منتصف حزيران المقبل.

وأثنى في السياق، على الدول والهيئات أعضاء اللجنة الفرعية للوكالة، ممن عبروا عن استعدادهم وتطلعهم للمشاركة في هذا المؤتمر وإنجاحه.

وناقشت اجتماعات اللجنة الفرعية للوكالة التي عقدت على مدى يومين، جملة من القضايا المتعلقة بالتحديات التي تواجه الوكالة، وسبل التغلب عليها، وفي مقدمتها أزمتها المالية الخطيرة وغير المسبوقة، والتي وصلت حد توفيرها بالكاد رواتب موظفيها خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مع توقع أن تواجه الوكالة تحديا كبيرا في التدفق النقدي مع شهر نيسان.

وثمن وفد دائرة الشؤون الفلسطينية المشارك في الاجتماعات، مشروعات الوكالة الجارية لتحديث عملياتها، بما فيها مشروعها لتطوير وتعزيز برامجها الخاصة بحماية الفئات الضعيفة من اللاجئين الفلسطينيين كالأطفال والمسنين وذوي الحاجات الخاصة، بما يتفق مع المعايير الدولية، مشدداً على ضرورة مراعاة السياقات الثقافية والاجتماعية الخاصة بمجتمع اللاجئين والمنطقة.

كما ثمن الوفد مشروع الوكالة لرقمنة وتحديث نظمها الخاصة بتسجيل اللاجئين الفلسطينيين، مؤكداً ضرورة احتفاظ الوكالة بالأصول والوثائق المكتوبة، وأن تُبقي على معاييرها القائمة الآن والمتعلقة بتسجيلها وتقديم خدماتها لمنتفعيها.

زر الذهاب إلى الأعلى