الروائي جلال برجس ينسب بكتب لرواد مكتبة شومان لقراءتها ضمن مبادرة “أنسب لكم”

ضمن مبادرة ” أنسب لكم التي أطلقتها المكتبة العامة في مؤسسة عبد الحميد شومان، لتشجيع القراءة لدى أفراد المجتمع، أختار الكاتب والروائي جلال برجس مجموعة من الكتب لرواد المكتبة للاطلاع عليها وقراءتها للاستفادة من محتواها القيم.

و”أنسب لكم”، هي مبادرة لترشيح كتب من قبل شخصيات عامة مؤثرة سواء كانت هذه الشخصيات العامة ذات توجهات سياسية أو اقتصادية أو فكرية أو ثقافية أو فنية، وهي شخصيات قارئة بحيث تتمكن من خلال تجربتها القرائية تلك، التوصية للرواد بمجموعة من عناوين الكتب التي ترى أنها قيمة وجديرة بالقراءة.

وقد اختار برجس مجموعة من الكتب والروايات أهمها: داغستان بلدي-رسول حمزاتوف، وكالة عطية- خيري شلبي، فساد الأمكنة- صبري موسى، عناقيد الغضب-جون شتاينبك، السيدة دالاوي – فيرجينيا وولف، تنبأ أيها الأعمى- أدونيس ، النقد الثقافي-عبد الله الغذامي، رسائل ابن حزم الأندلسي-الدكتور إحسان عباس، عزاءات الفلسفة- آلان دو بوتون، المياه كلها بلون الغرق- إميل سيوران، انفعالات النفس- رينيه ديكارت.

وتعمل مكتبة شومان على توفير هذه العناوين وعرضها في خزانة خاصة صممت لهذا الغرض مع الإشارة الى الشخصية التي قامت بترشيحها. ويستطيع الرواد قراءة هذه الكتب داخل المكتبة أو استعارتها.

وجاءت مبادرة ” أنسب لكم إيمانا من المكتبة العامة في شومان بأن المكتبات تهدف إلى زيادة المعرفة لدى أفراد المجتمع بشكل أساسي، وتقدم في سبيل ذلك خدماتها كمركز معلوماتي يوفر مصادر المعرفة الموثوقة الورقية والإلكترونية، وكمركز مجتمعي يوفر مساحة للجمهور العام لتطوير المهارات والتعلم المستمر.

يشار إلى أن جلال برجس، شاعر وروائي أردني نال عدة جوائز عربية وعالمية مثل: الجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر 2021)، وجائزة كتارا للرواية العربية 2014، وجائزة روكس بن زائد العزيزي للإبداع 2012، وجائزة رفقة دودين للإبداع 2013، كما ووصلت روايته (سيدات الحواس الخمس) إلى القائمة الطويلة للبوكر العربية 2019. كتب الشعر، والقصة، وأدب المكان، والمقالات النقدية والفكرية. ترجمت رواياته إلى الإنجليزية، والفرنسية، والفارسية، والهندية. عمل في الصحافة الأردنية، وترأس العديد من الهيئات الثقافية مثل: “مختبر السرديات الأردني”. أدار هيئات تحرير العديد من المجلات الثقافية، ويترأس هذه الأيام هيئة تحرير مجلة صوت الجيل، يعد ويقدم برنامجًا ثقافيًا إذاعيًا بعنوان (بيت الرواية).

شارك في العديد من المؤتمرات والمهرجانات والمعارض العربية والعالمية، وشارك في لجان تحكيم العديد من الجوائز الثقافية العربية.

والجدير بالذكر أنّ “شومان”، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، وهي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، وإنما تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى