الخارجية الأميركية: تصريحات سموتريتش وعرض الخريطة أمر مسيء

أدانت الولايات المتحدة، فجر الثلاثاء، تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش المنكرة لوجود الشعب الفلسطينين، ووصفتها بـ”المسيئة”.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، إن التعليقات الأخيرة لسموتريتش، وعرض خريطة غير دقيقة، في باريس أمر “مسيء”.

وتحدث الوزير الإسرائيلي من على منصة في باريس تحمل خريطة لإسرائيل تضم حدود المملكة الأردنية الهاشمية والأراضي الفلسطينية المحتلة، وقال: “لا يوجد تاريخ أو ثقافة فلسطينية ولا يوجد شيء اسمه الشعب الفلسطيني”.

وعلقت وزارة الخارجية الأميركية على التصريحات ضد الشعب الفلسطيني، بقولها إن “للفلسطينيين تاريخ وثقافة ثريين، والولايات المتحدة تقدر تقديراً عالياً شراكتنا مع الشعب الفلسطيني”.

وجدد المتحدث باسم الوزارة الأمريكية، الإشارة لتصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن في بيت لحم العام الماضي، التي أكد خلالها التزام الولايات المتحدة “بدولتين لشعبين، لكل منهما جذور عميقة وقديمة في هذه الأرض، يعيشان جنبًا إلى جنب في سلام وأمن”، على حد وصفه.

وشددت وزارة الخارجية الأميركية أن “الدولتين على طول خطوط عام 1967، مع الاتفاق المتبادل على المبادلات، تظل أفضل طريقة لتحقيق تدابير متساوية للأمن والازدهار والحرية والديمقراطية للفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء”.

ورحب المتحدث الأميركي بـ”إعادة تأكيد إسرائيل على معاهدة السلام مع الأردن لعام 1994″، وجدد التأكيد على التزام “الولايات المتحدة بالشراكة الاستراتيجية مع الأردن”، وفق ما نقلته المملكة.

زر الذهاب إلى الأعلى