الأميرة سمية تفتتح فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للهندسة الطبية

رعت صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن رئيس الجمعية العلمية الملكية، افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للهندسة الطبية في الشرق الأوسط وافريقيا MECBME 2020، والذي تنظمه “عن بُعد” كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية في جامعة اليرموك، بالتعاون مع مجمع المهندسين الكهربائيين والالكترونيين في الاردن (IEEE) ، وفرع الهندسة في الطب والبيولوجيا للأردن IEEE EMBS Jordan Chapter، ويستمر ثلاثة أيام.

وفي كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية لفعاليات المؤتمر، أكدت سموها على الحاجة لاستكشاف وسائل أكثر فعالية لتقديم المعلومات العلمية بطرق دقيقة وجذابة، وإلى تعزيز الحوار بين العلماء والمجتمع، مشددة على ضرورة تعزيز مجال الهندسة الطبية للتمكن من امتلاك قوة عاملة علمية ماهرة للمستقبل.

هذا، وأثنت سموها على الجهود العظيمة للنشامى من كوادر الهندسة الطبية في الجمعية العلمية الملكية الذين يوصلون الليل بالنهار في خدمة وطننا الحبيب، كما وهنأت سموها طلاب جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا بمناسبة تربعهم على المركز الاول وحصولهم على بطولة العالم في مسابقة IEEEXtreme ليرفرف اسم الأردن عاليا على الساحة العالمية.

بدوره، ألقى رئيس الجامعة الدكتور نبيل الهيلات كلمة شكر فيها سمو الأميرة سمية بنت الحسن لرعايتها الكريمة لافتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للهندسة الطبية في الشرق الأوسط وافريقيا MECBME 2020 الذي يعد فرصة للمهندسين والباحثين والعلماء والخبراء الطبيين وصناع القرار لتبادل الخبرات، وفتح قنوات التعاون والاستثمار، والتعاون في العمل لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية وخلق فرص أفضل للاجيال القادمة، مرحبا بالمشاركين في فعاليات المؤتمر من مختلف المؤسسات العلمية والبحثية العربية والدولية.

وقال الهيلات أن الوقت قد حان للتأكيد على أهمية المساهمات المتميزة التي يقدمها مجال الهندسة الطبية الحيوية في تطوير مؤسسات الرعاية الصحية، والحفاظ على أعلى المعايير في النظم والتطبيقات الهندسية التي تؤثر بشكل مباشر على صحتنا.

وأكد فخر جامعة اليرموك لاستضافتها هذا الحدث العلمي الهام، مشيرا إلى أن كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية في اليرموك تطرح برنامجي بكالوريوس في الهندسة الطبية الحيوية وهما: هندسة النظم الطبية الحيوية، وهندسة المعلوماتية الطبية الحيوية، لافتا إلى تطلعات الكلية باستحداث برامج دراسات عليا في هذا المجال.
واستعرض الهيلات نشأة الجامعة، وما تضمها من كليات وما تطرحه من تخصصات في مختلف حقول العلم والأدب في 68 برنامج بكالوريوس، و 66 برنامج ماجستير، و 16 برنامج دكتوراه، مضيفا ان الجامعة تنشر سبع مجلات دورية في مجالات مختلفة من العلوم والإنسانيات والعلوم الاجتماعية، إضافة إلى استضافتها ومشاركتها في العديد من المؤتمرات الإقليمية والدولية سنويا.

وألقى رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور عوض الزبن كلمة رحب فيها بالمشاركين في فعاليات المؤتمر في نسخته الخامسة حيث عقد سابقا في دول الإمارات العربية المتحدة، وقطر ولبنان وآخرها في تونس، مشيرا إلى أن هذا المؤتمر الدولي يوفر فرصة للمهندسين والعلماء والباحثين لتقديم أحدث ما توصلوا إليه من نتائج ودراسات في مجال الهندسة الطبية الحيوية، ويتيح لهم الفرصة للتفاعل في منصة علمية وتبادل الخبرات فيما بينهم.

ولفت الزبن إلى أن هذا المؤتمر يحظى بمشاركة أسماء علمية متميزة من مختلف دول العالم، حيث سيشارك في فعاليات اليوم الأول ثلاثة متحدثين رئيسيين متميزين وهم الدكتور نيتيش ثاكور من جامعة جونز هوبكينز الأمريكية، والدكتور عماد العبيني من جامعة مينيسوتا توين سيتيز الأمريكية، والدكتور محمد عودة من جامعة غرب إنجلترا في المملكة المتحدة.

وأشار الزبن إلى انه سيتم مناقشة 33 ورقة عمل خلال فعاليات المؤتمر ضمن سبعة محاور وهي التصوير الطبي، ومعالجة الاشارات الطبية، ومعالجة الصور الطبية، والأجهزة والتقنيات الطبية، والنظم المعلوماتية الحيوية والذكاء الاصطناعي، والاطراف الصناعية، والميكانيكا الحيوية، لافتا إلى انه سيتم تقديم جميع الأوراق المقدمة للنشر في مكتبة IEEE Xplore الرقمية وسيتم فهرستها في Scopus
وأعرب عن شكره للداعمين لفعاليات هذا المؤتمر، ولأعضاء اللجان التحضيرية والعلمية والاستشارية والطلبة المتطوعين لجهودهم القيمة لجعل هذا المؤتمر حدثا ناجحا.

وحضر فعاليات الافتتاح التي عقدت “عن بعد” بإدارة الدكتور محمد العابد من الجامعة الهاشمية، كل من نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور موفق العموش، وعميد كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية الدكتور موفق العتوم، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية ومجموعة من طلبتها.

وتضمنت فعاليات المؤتمر في يومه الأول محاضرات علمية للمتحدثين الرئيسيين في المؤتمر وهم الدكتور محمد عودة الذي تحدث عن ” دور معلوماتية رعاية مرضى السرطان في تمكينهم”، والدكتور عماد العبيني تحدث عن ” الموجات فوق الصوتية المركزة عبر الجمجمة الموجهة بالصور لعلاج الاضطرابات العصبية”، والدكتور نيتيش ثاكور الذي تحدث عن “اللآليات الدماغية والحوسبة – الحاضر والمستقبل للهندسة العصبية”.

كما تضمنت فعاليات المؤتمر في يومه الأول عقد جلستي عمل الأولى بعنوان “الإشارة الطبية الحيوية ومعالجة الصورة”، و الثانية بعنوان التصوير الطبي الحيوي” بمشاركة مجموعة من الباحثين والمختصين في مجال الهندسة الطبية الحيوية من مختلف الدول المشاركة

زر الذهاب إلى الأعلى